الفلبين: بركان مايون يستعد للانفجار
آخر تحديث: 2009/12/18 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير دولة قطر يستقبل الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الوسطى للجيش الأميركي
آخر تحديث: 2009/12/18 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/1 هـ

الفلبين: بركان مايون يستعد للانفجار

سحب الرماد البركاني تنطلق من جبل مايون (الفرنسية)

أجبرت القوى الأمنية الفلبينية آلافا من المواطنين القاطنين بالقرب من بركان مايون وسط البلاد على مغادرة منازلهم بعد تحذيرات العلماء من احتمال ثوران البركان في وقت قصير بعد أن أطلق الرماد والحمم البركانية التي عادة ما تنذر بانفجار وشيك.

فقد أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة ألباي حظرا شاملا على مدار الساعة يمنع الاقتراب مسافة ثمانية كيلومترات من جبل مايون الذي ترتفع قمته أكثر من ألفي متر ويعتبر واحدا من أنشط البراكين الـ22 في الفلبين.

وأوضح حاكم المقاطعة جوي سالسيدا أن المجلس المحلي أعطى السلطات الأمنية المختصة جميع الصلاحيات لإجلاء أكثر من 10 آلاف شخص رفضوا ترك منازلهم الواقعة ضمن المنطقة التي يشملها الحظر على مقربة من سفح الجبل.

ويأتي قرار الإجلاء القسري ردا على رفض العديد من المواطنين ترك مزارع جوز الهند والخضار خلال فترة القطف رغم محاولات الشرطة التي استعانت بصور ثوران البركان عام 1993 الذي أسفر عن مقتل أكثر من سبعين شخصا.

الدفق البركاني
في هذه الأثناء قالت المصادر الرسمية التي تتابع وضع البركان إن المراقبين سجلوا اليوم الجمعة انطلاق سحابتين من الرماد البركاني ارتفعت إحداهما إلى مسافة تزيد عن 2 كيلومتر في السماء كما استمر تدفق الحمم البركانية الصاعدة من شقوق الفوهة البركانية مشكلة قبتين من المهل على طرفي الفوهة.

ولفت كبير العلماء في هيئة مراقبة البراكين ريناتو سولديوم إلى احتمال أن تعمل القبتان على سد الفوهة كليا مع اتساع حجمهما مما سيؤدي إلى انفجار الغاز مشيرا إلى أن الهيئة رفعت الإنذار من احتمال ثوران البركان درجتين كاملتين على المقياس المؤلف من خمس درجات.

وأضاف أن هذه المستجدات تدل على تراكم الضغط من الداخل إلى الخارج وأن المهل الصاعد بات يتجمع عند فوهة البركان، مما يمهد إلى انهيار القبتين مع استمرار الضغط وبالتالي خروج الدفق البركاني المؤلف من الغاز والصخور إلى سفوح الجبل بسرعة عالية ضاربة كل ما يقف في طريقها.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات