أوباما أثناء إلقائه خطاب سابق أمام الكونغرس (الفرنسية-أرشيف)

صادق الكونغرس الأميركي على خطة إنفاق ضخمة تتضمن مساعدات أجنبية سنوية ومبالغ إضافية إلى أفغانستان وباكستان، كما تطلب الخطة تقارير عن الجهود الرامية لفرض عقوبات على إيران.

وأقر الكونغرس مشروع القرار بواقع 57 صوتا مقابل معارضة 35 وأرسله للرئيس الأميركي باراك أوباما للتوقيع عليه.

ويتضمن مشروع القرار -الذي نال قبل ذلك موافقة مجلس النواب- 447 مليار دولار نفقات سنوية وأكثر من 600 مليار دولار لنفقات الرعاية الصحية.

كما يتضمن المشروع ملياري دولار لدراسة ظاهرى التغيير المناخي والسماح بنقل المشتبه بصلتهم بما يسمى الإرهاب المحتجزين في غوانتانامو لمحاكمتهم في أميركا مع رفض إطلاقهم.

وفضلا عن ذلك يتضمن المشروع تخصيص نحو 2.6 مليار دولار لتمويل الحرب في أفغانستان و1.459 مليار دولار لباكستان و467 مليون دولار لتمويل العمليت الحربية بالعراق و2.22 مليار دولار معونات لإسرائيل و1.3 مليار دولار لمصر و540 مليون دولار على شكل مساعدات اقتصادية وأمنية للأردن.

ويطلب المشروع تقارير دورية عن الجهود الدبلوماسية الرامية لوقف البرنامج النووي الإيراني وعن العقوبات الأميركية والدولية المفروضة على طهران.

كما يمنع بنك الصادرات والواردات الأميركي من دعم أي مشروع تديره مؤسسات تعمل في قطاع الطاقة الإيراني، رغم أنه يسمح لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون برفع هذه القيود.

المصدر : الفرنسية