استئناف مفاوضات الهدنة الكورية
آخر تحديث: 2009/12/13 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/13 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/26 هـ

استئناف مفاوضات الهدنة الكورية

دورية كورية جنوبية عند خط الهدنة (رويترز-أرشيف)

أكد مصدر رسمي في كوريا الجنوبية أن واشنطن وبيونغ يانغ اتفقتا على استئناف المفاوضات الرباعية المتصلة باتفاق الهدنة في شبه الجزيرة الكورية بعد الاتفاق على استئناف المحادثات السداسية ذات الصلة بالملف النووي لكوريا الشمالية.

فقد نقلت مصادر إعلامية في سول عن مسؤول رفيع المستوى -طلب عدم الإفصاح عن هويته- قوله إن الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشمالية اتفقتا مبدئيا على استئناف المباحثات الرباعية المتعلقة بشأن إحلال معاهدة سلام محل اتفاق الهدنة الذي وضع حدا للحرب الكورية.

وأوضح المتحدث أن كوريا الشمالية هي التي طلبت ذلك من المبعوث الأميركي الخاص ستيفن بوسورث خلال زيارته الأخيرة لبيونغ يانغ في الفترة ما بين 8 و10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

بوسورث خلال زيارته إلى بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)
وكان بوسورث قد اجتمع مع وزير الخارجية الكوري الشمالي كانغ سوك يو في إطار المحاولات الدبلوماسية الرامية لإقناع بيونغ بالعودة إلى المحادثات السداسية المتصلة بملفها النووي.

ووفقا للمسؤول الكوري الجنوبي فإن الطرفين اتفقا على استئناف ما يعرف بمفاوضات الهدنة الرباعية فور الاتفاق رسميا على إحياء المحادثات السداسية التي تشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان والصين إلى جنب روسيا واليابان.

يذكر أن الجولة الأولى من المحادثات الرباعية بدأت عام 1997 وضمت الكوريتين والصين والولايات المتحدة ثم توقفت عام 1999 بعد اعتراض كوريا الشمالية على دور كوريا الجنوبية فيها.

وكما هو معروف، انتهت الحرب الكورية التي وقعت بين عامي 1950 و1953 باتفاق هدنة وليس معاهدة سلام تنهي حالة العداء بين شطري شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ ذلك الحين.

المصدر : وكالات

التعليقات