أوسلو: إيران أعادت ميدالية عبادي
آخر تحديث: 2009/12/11 الساعة 22:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/11 الساعة 22:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/24 هـ

أوسلو: إيران أعادت ميدالية عبادي

الحقوقية الإيرانية عبادي في كلمة لها أمام مجلس حقوق الإنسان (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير الخارجية النرويجي يوناس ستور إن السلطات الإيرانية أعادت ميدالية جائزة نوبل للسلام إلى ناشطة حقوق الإنسان شيرين عبادي، لكنه ونظيره السويدي كارل بيلت أبديا في بيان مشترك يوم الخميس قلقهما الشديد بشأن معاملة السلطات الإيرانية لشيرين عبادي.

وكانت النرويج قد اتهمت طهران بمصادرة ميدالية نوبل من عبادي التي فازت بجائزة نوبل للسلام عام 2003 عن جهودها لدعم حقوق الإنسان في بلدها إيران.

وقال الوزيران في البيان الذي صدر في اليوم نفسه الذي تسلم فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما جائزة نوبل للسلام لعام 2009 في أوسلو إن "الميدالية والشهادة أعيدتا الآن إلى عبادي، لكن وضعها ما زال خطيرا".

وأضافا أن "مصادرة الميدالية والتهديدات العديدة الموجهة إلى عبادي وأسرتها وزملائها هي سبب القلق البالغ، ومثال آخر على تدهور وضع حقوق الإنسان في إيران منذ الانتخابات التي جرت في يونيو/حزيران هذا العام".

وحث بيلت وستور إيران على السماح لعبادي -التي غادرت إيران قبيل الانتخابات- بالعودة إلى البلاد والسماح بإعادة فتح مركز حقوق الإنسان الذي تديره.

وقالت النرويج في الشهر الماضي إن محكمة إيرانية جمدت حسابا مصرفيا ومدفوعات معاشها ومعاش زوجها ومنعتها من الوصول إلى صندوق في بنك توجد به ميدالية نوبل التي فازت بها.

وأثار الاتهام النرويجي خلافا دبلوماسيا بين طهران وأوسلو، حيث تمنح جائزة نوبل للسلام، على حين تسلم جوائز نوبل الأخرى في العاصمة السويدية ستوكهولم.

المصدر : رويترز

التعليقات