قراصنة يهددون بقتل رهائن إسبانيين
آخر تحديث: 2009/11/6 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/6 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/19 هـ

قراصنة يهددون بقتل رهائن إسبانيين

السفينة ألاكرانا التي اختطفت وطاقمها المكون من 36 فردا (رويترز-أرشيف)
 
هدد قراصنة صوماليون بقتل ثلاثة من أفراد طاقم سفينة إسبانية يحتجزونهم رهائن ما لم يتم إطلاق سراح اثنين معتقلين في إسبانيا يشتبه في أنهما من القراصنة.
 
وقال ربان السفينة ريكاردو بلاتش للتلفزيون الإسباني عبر الهاتف من السفينة المحتجزة إن القراصنة أخذوا ثلاثة من أفراد الطاقم ومنحوا مهلة يومين لتنفيذ مطالبهم.

وأضاف بلاتش أنه إذا لم تظهر مؤشرات خلال اليومين القادمين على تلبية هذه المطالب فسيقتل القراصنة الرهائن ويحتجزون ثلاثة رهائن آخرين.
 
وأكد الربان أن طاقم سفينته يشعر بالإهانة والتهديد، وناشد حكومة بلاده الإفراج عن القرصانين الصوماليين.
 
وأضاف "إننا هنا منذ أكثر من ثلاثين يوما، ماذا يسعني القول عن هذه الحكومة التي تتركنا 36 يوما هنا كبش فداء من أجل الاحتفاظ بقرصانين".
 
وأضاف أن "الحكومة لديها الحل. لتعيدوا هذين الصوماليين إلى هنا وتدفعوا الفدية المطلوبة وسيفرج عنا تلقائيا. المسألة بهذه البساطة".
 
كما وجهت عائلات الرهائن مناشدة مماثلة للحكومة الإسبانية للتفاوض مع الخاطفين لحل الأزمة.






من خلال التفاوض

وقال وكيل وزارة الدفاع الإسبانية إنه تم بحث الخيارات العسكرية، لكن الحكومة ستفضل التوصل إلى تسوية لأزمة الرهائن بالتفاوض.
 
وأضاف كونستانتينو مينديث أن المعتقلين الصوماليين "تحت رحمة النظام القضائي الإسباني لأنهما خطفا سفينة إسبانية وهذا الوضع غير قابل للتفاوض".
 
وتابع "ليس هدفنا حل هذا الموقف فحسب بل أيضا تقديم الخاطفين الآخرين للعدالة حتى لا يتصرف القراصنة على أساس أنه من الممكن أن يفلتوا من العقاب".
 
وكان الأسطول الإسباني احتجز الصوماليين في المحيط الهندي مباشرة بعد أن تسلل قراصنة إلى ظهر السفينة ألاكرانا يوم الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، واحتجزوا طاقمها المكون من 36 فردا رهائن.
 
ومن المقرر أن يمثل المشتبه فيهما للمحاكمة في إسبانيا بتهم "الإرهاب والسطو". وقال القراصنة في وقت سابق إنهم لن يتفاوضوا بشأن فدية للإفراج عن ألاكرانا حتى تطلق مدريد سراح زميليهما.
المصدر : وكالات