أوكامبو بكينيا للتحقيق بانتهاكات

epa01654947 The International Criminal Court's (ICC) Chief prosecutor Luis Moreno-Ocampo looks on during a press conference in The Hague, Netherlands on 04 March 2009,

أوكامبو أبدى تصميما على محاكمة المتورطين   (الأوروبية-أرشيف) 

وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو إلى كينيا في بداية زيارة يطلب خلالها فتح تحقيق بشأن "جرائم ضد الإنسانية" وقعت أثناء الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات العام الماضي.

وقال أوكامبو إنه سيطلب فتح تحقيق, قائلا إنه يعتبر الجرائم التي ارتكبت في كينيا جرائم ضد الإنسانية. ووصف ما جرى في أعقاب الانتخابات بأنه أمر فادح.

ويبحث أوكامبو خلال لقائه مع الرئيس مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا أودينغا كيفية محاكمة المتورطين في أحداث العنف التي خلفت نحو 1300 قتيل.

وقال كيباكي إن كينيا ملتزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وبوضع آلية قضائية داخلية لمحاكمة المتورطين.

ومن جهته أبدى أودينغا في مؤتمر صحفي مشترك مع أوكامبو استعداد حكومته للتعاون مع المحكمة, قائلا إنه لا يريد تكرار ما وقع العام الماضي.

وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان والوسيط الدولي بأزمة كينيا قد أعد قائمة بأسماء المشتبه في تورطهم وسلمها إلى أوكامبو في يوليو/تموز الماضي. وطبقا لرويترز نقلا عن مصادر سياسية لم تسمها فإن القائمة التي لم تعلن رسميا تضم وزراء بالحكومة وأعضاء في البرلمان ورجال أعمال.

يشار إلى أن مكتب أوكامبو قال في سبتمبر/أيلول الماضي إنه مصمم على محاكمة المتورطين في جرائم ضد الإنسانية. 

المصدر : وكالات