روسيا تحذر من حرب جديدة بالقوقاز
آخر تحديث: 2009/11/5 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/5 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/18 هـ

روسيا تحذر من حرب جديدة بالقوقاز

مقاتلة روسية تحلق فوق الأجواء الجورجية خلال حرب السنة الماضية (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس وكالة المخابرات العسكرية الروسية اليوم إن جورجيا قد تهاجم مجددا إقليم أوسيتيا الجنوبية الموالي لروسيا، والذي خاضت موسكو وتفليسي حربا بسببه العام الماضي. كما اتهم حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالاستمرار في إمداد جورجيا بالأسلحة.

ووفقا لألكسندر شلياختوروف، فإن الوضع متأزم جدا بسبب محاولات جورجيا إعادة إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا إلى سيادتها.

وأضاف -في مقابلة نادرة مع وكالة إيتار تاس الرسمية للأنباء- أن الوضع مع جورجيا لا يزال متوترا للغاية لأن جورجيا "لا ترفض فحسب الاعتراف بسيادة الدولتين (اللتين تعتبرهما جورجيا إقليمين متمردين) وإنما تحاول بكل الطرق إعادتهما إلى سلطانها".

المسؤول الروسي: ميخائيل ساكاشفيلي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته (الفرنسية-أرشيف)
وحذر من أن هناك "محاولات للقيادة الجورجية برئاسة ميخائيل ساكاشفيلي التي لا يمكن التنبؤ بها والتي قد ترضخ للإغراء باستخدام القوة لترويض هاتين الجمهوريتين العنيدتين مثلما فعلت العام الماضي".

وانفصل الإقليمان عن جورجيا أوائل تسعينيات القرن الماضي واعترفت بهما روسيا كدولتين مستقلتين بعد حرب استمرت خمسة أيام العام الماضي عندما أحبطت قوات روسية هجوما جورجياً على أوسيتيا الجنوبية,

وباستثناء روسيا لم يعترف باستقلال الإقليميين إلا دولتان أخريان هما نيكاراغوا وفنزويلا، ولا يزال باقي العالم يعتبرهما جزءا من جورجيا.

وقال شلياختوروف إن "أعضاء جددا في حلف شمال الأطلسي" في شرق أوروبا يمدون جورجيا بالأسلحة الخفيفة والذخيرة، بينما تزودها إسرائيل بالطائرات دون طيار، وتزودها أوكرانيا بمدفعية ثقيلة وأنظمة مضادة للطائرات.

المصدر : رويترز

التعليقات