الحمى تؤجل زيارة نتنياهو لألمانيا
آخر تحديث: 2009/11/30 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/30 الساعة 09:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/13 هـ

الحمى تؤجل زيارة نتنياهو لألمانيا

نتنياهو وميركل في مؤتمر صحفي ببرلين قبل ثلاثة أشهر (الفرنسية-أرشيف)
تسببت حمى أصيب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتاجيل زيارة كانت مقررة الاثنين إلى ألمانيا حيث كان يفترض أن يعقد مع نظيرته الألمانية أنجيلا ميركل اجتماعا مشتركا هو الثاني في سلسلة لقاءات أقر العام الماضي تنظيمها بانتظام.
 
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء أمس إن نتنياهو طلب تأجيل اللقاء إلى يناير/كانون الثاني القادم بعد أن شخص الأطباء لديه حمى سببها التهاب فيروسي ونصحوه بالراحة.
 
وقالت الحكومة الألمانية أيضا إن سبب تأجيل الزيارة هي حمى ألمت بنتنياهو.
 
غير أن مارك ريغيف الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية قال إن نتنياهو ليس مريضا جدا.
 
وحسب القانون الإسرائيلي فإن رئيس الوزراء ملزم بكشف سجلاته الصحية.
 
وخضع نتنياهو مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد تشخيص ورم غير خبيث، لعملية تنظير للقولون وفحص للمثانة، وتحدث الأطباء عن نتائج عادية للتحاليل التي تقرر أن تجرى بعد عام ونصف.
 
ملفات هامة
وكان الوفد الإسرائيلي إلى ألمانيا سيضم ستة وزراء بينهم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ووزير الدفاع إيهود باراك.
 
وبين الملفات التي كانت مطروحة للنقاش حسب الصحافة الإسرائيلية السلام في الشرق الأوسط وإيران التي يريد نتنياهو ضمانات بتحرك غربي أكثر صرامة معها إذا رفضت عرضا من مجموعة الست يقضي بتخصيب اليورانيوم بالخارج.
 
ويأتي تأجيل الاجتماع وسط حراك دبلوماسي لإتمام صفقة لمبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بأسرى فلسطينيين تتوسط فيها مصر وألمانيا.
 
وقال نتنياهو صباح الأحد في اجتماع لحكومته "لألمانيا دور حاسم في عملية السلام وفي ضمان الأمن".
 
ولم تقم إسرائيل وألمانيا علاقات دبلوماسية إلا في 1965، أي بعد 17 عاما لقيام إسرائيل، وبعد مفاوضات طويلة شملت اتفاقا على تعويض اليهود عن ممتلكاتهم التي فقدوها أو نهبت أثناء ما يعرف بالهولوكوست، وباتت إسرائيل منذ ذلك التاريخ تعد ألمانيا أوثق حلفائها الأوروبيين.
المصدر : وكالات

التعليقات