كلينتون: لن نغير مقترح نووي إيران
آخر تحديث: 2009/11/3 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/3 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/16 هـ

كلينتون: لن نغير مقترح نووي إيران

كلينتون: قبول إيران لمقترح الدول العظمى سيكون مؤشرا على أنها لا تريد الانعزال (رويترز)

تمسكت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون  بمقترحات الدول الست الكبرى بشأن حل أزمة النووي الإيراني, وقالت إن "العرض لن يتغير".
 
وفي مؤتمر صحفي بمراكش قالت كلينتون "نحن نحث إيران على قبول الاتفاق كما اقترح ولن نغيره". وأضافت أنها "لحظة حاسمة بالنسبة لإيران".
 
واعتبرت الوزيرة الأميركية أن قبول إيران لمقترحات الدول الخمس الدائمة العضوية وألمانيا سيكون مؤشرا على أنها لا تريد الانعزال عن المجتمع الدولي.
 
بدوره حث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إيران على رد سريع على اقتراحه الخاص بالوقود النووي فيما حذر العالم من مغبة استخدام القوة.
 
البرادعي حذر من استخدام القوة (الفرنسية)
وشدد البرادعي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة إشراك إيران في سلسلة إجراءات من شأنها أن تبني الثقة.
 
كما حث البرادعي إيران على الرد على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعلقة بشأن أنشطتها النووية في الماضي.
 
يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقترح على إيران نقل 75% من اليورانيوم منخفض التخصيب المعروف لديها والذي يقدر بنحو 1.5 طن متري إلى روسيا لمزيد من المعالجة بحلول نهاية العام ثم إلى فرنسا لتحويله إلى قضبان وقود لمفاعل في طهران ينتج النظائر المشعة لعلاج السرطان.
 
ولم ترد إيران رسميا لكن دبلوماسيين غربيين قالوا لرويترز إن طهران طلبت تزويدها بوقود نووي قبل التفكير بإرسال مخزونها من اليورانيوم إلى الخارج, وهو طلب قال دبلوماسيون إنه غير مقبول.
 
من جهته لم يتطرق سفير إيران لدى الأمم المتحدة محمد خزاعي لاقتراح الوقود في كلمته أمام الجمعية العامة التي اجتمعت لمناقشة التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة.
 
وركز خزاعي في كلمته على برنامج إسرائيل النووي ووصفه بأنه أخطر تهديد للسلام والأمن الإقليمي والدولي.
 
وكان المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة على أصغر سلطانية قد أكد في وقت سابق استعداد بلاده للجولة الثانية من المناقشات التقنية بمقر الوكالة في فيينا". وقال إن الأمر متروك للوكالة للاتفاق على موعد مناسب.
 
وفي كوالالمبور قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن إيران تريد أن تشكل الوكالة الذرية لجنة لمراجعة مسودة الاتفاق المعروضة عليها.
المصدر : وكالات

التعليقات