خامنئي: واشنطن قوة متغطرسة
آخر تحديث: 2009/11/3 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/3 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/16 هـ

خامنئي: واشنطن قوة متغطرسة

علي خامنئي وصف حوار واشنطن مع طهران بعلاقة الذئب بالحمل (الفرنسية-أرشيف)
 
جدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي هجومه على الولايات المتحدة ووصفها بأنها "قوة متغطرسة فعلا".

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن خامنئي قوله إن الشعب الإيراني "لن ينخدع بما تبديه من نبرة تصالحية إلى أن تتخلى أميركا عن موقفها المتغطرس". كما انتقد خامنئي أي مفاوضات تفرض نتيجتها واشنطن مسبقا, مشبها مثل تلك المفاوضات بعلاقة الذئب بالحمل.

وأضاف المرشد الأعلى -في خطاب ألقاه أمام طلاب عشية ذكرى اقتحام السفارة الأميركية في طهران- أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أرسل مرارا رسائل شفوية ومكتوبة للتعاون وحل المشاكل, لكنها مرفقة بالتهديد وهذا ما ترفضه إيران.

واستطرد قائلا "في الأشهر الثمانية الماضية رأينا ما يتعارض مع ما يقولون". كما شدد خامنئي على أن إيران تريد حقها الطبيعي وتسعى خلف مصالحها واستقلالها, متوعدا بأن يواجه الشعب كل من يقف في وجه هذا الحق ويجبره على التراجع على حد تعبيره.
 
اتصالات مباشرة
وفي تعليقه على خطاب المرشد الأعلى, قال مدير مكتب الجزيرة في طهران محمد حسن البحراني إن أهمية تلك التصريحات في أنها كشفت للمرة الأولى وجود اتصالات مباشرة بين القيادتين الإيرانية والأميركية.

يشار إلى أن مواقع إيرانية إخبارية ذكرت في سبتمبر/أيلول الماضي أن خامنئي تلقى رسالة ثانية من الرئيس الأميركي قبيل الانتخابات الرئاسية.
 
وأشارت تلك المواقع إلى أن المرشد الأعلى رد على الرسالة الأولى دون الكشف عن محتويات تلك الرسالة.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة مقطوعة منذ العام 1980 عقب اقتحام طلاب إيرانيين للسفارة الأميركية في طهران بعد عام من وصول قادة الثورة الإسلامية إلى الحكم.
المصدر : الجزيرة + وكالات