نتنياهو: تجميد الاستيطان ليس إخلاء

إلياس كرام
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع وزراء حزب الليكود الذي يسبق الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن قراره تأجيل الاستيطان لا يعني إخلاء المستوطنات كما حدث مع مستوطنات قطاع غزة.
 
وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن مجلس الوزراء لن يناقش خلال جلسته الأسبوعية الأحد قرار المجلس الوزاري الخاص تجميد البناء في المستوطنات.
 
وقال مصدر سياسي كبير إنه "لا لزوم لمناقشة هذا القرار في إطار جلسة مجلس الوزراء بعد أن صادق عليه المجلس الوزاري المصغر".
 
وفي السياق نقلت الإذاعة عن وزير الإعلام المنتمي لليكود يولي أدلشتيان قوله إنه طالب رئيس الوزراء بدراسة إمكانية تعويض المستوطنين عن الأضرار التي قد تنجم عن تجميد البناء.
 
ودعا الوزير إلى الالتقاء برؤساء المجالس المحلية في الضفة الغربية "إذ لا يمكنه تجاهل 300 ألف شخص يقطنون في المستوطنات".

وأشارت الإذاعة إلى أن نتنياهو سيلتقي برؤساء المجالس المحلية في الضفة الغربية بعد عودته من زيارته لألمانيا الاثنين.

 
وطلب نتنياهو من كاتب الحكومة ترتيب لقاء له مع الوزراء أدلشتيان وجلعاد أردان وموشيه كحلون لإطلاعهم على قرار المجلس الوزاري المصغر والاستماع منهم إلى التداعيات المترتبة على تطبيق هذا القرار.
 
وكانت المجالس المحلية الإسرائيلية أعلنت توقفها اعتبارا من الأحد عن إصدار تراخيص للبناء في المستوطنات المختلفة، كما تلغي جميع تراخيص البناء التي صدرت لمبان لم يستكمل بناء أساساتها حتى الآن.

 
وكان نحو مائتي عضو في حزب الليكود حضروا السبت اجتماعا عقده معارضو قرار نتنياهو تجميد الاستيطان. وعقد الاجتماع تحت شعار "الليكود الحقيقي لا يلتوي في مواقفه".
 
واتهم رئيس بلدية مستوطنة أريئيل في الضفة الغربية آرون ناحمان رئيس الوزراء بالانجرار وراء طريق اليسار.

المصدر : وكالات