عباس يلتقي شافيز بكراكاس
آخر تحديث: 2009/11/28 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/28 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/11 هـ

عباس يلتقي شافيز بكراكاس

زيارة عباس هي الأولى لرئيس فلسطيني إلى فنزويلا (الفرنسية)

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس نظيره الفنزويلي هوغو شافيز في كراكاس في إطار جولته اللاتينية الهادفة لحشد الدعم الدولي لإقامة دولة فلسطينية، وتعد هذه أول زيارة يقوم بها رئيس فلسطيني إلى فنزويلا.

وألقى شافيز كلمة لدى لقائه عباس في القصر الرئاسي بالعاصمة الفنزويلية حيا فيها الفلسطينيين لكفاحهم ضد ما سماها إمبراطورية اليانكي (الولايات المتحدة) وضد إسرائيل التي قال إنها تهاجم وتقتل وتحاول إبادة الشعب الفلسطيني، وأكد أنه يؤيد أن تكون القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.

كما عقد المجلس التشريعي الفنزويلي جلسة خاصة على شرف عباس، ووصفت رئيسة المجلس سيليا فلوريس زيارته لفنزويلا بالتاريخية.

وألقى عباس كلمة بالمناسبة شكر فيها فنزويلا لدعمها مساعي إنشاء دولة فلسطينية، وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واتهمه بوقف مفاوضات السلام.

وقال عباس إنه لا يمكن استئناف هذه المفاوضات من دون احترام إسرائيل لالتزاماتها في خطة خارطة الطريق التي تدعو إلى إنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

وأكد عباس أن نتنياهو لن يقبل استئناف المحادثات من حيث توقفت وعليه أن يختار بين السلام والاحتلال، مشيرا إلى أنه اختار الاحتلال.

وكان عباس وضع في وقت سابق إكليلا من الزهور عند النصب التذكاري للمناضل الثوري سيمون بوليفار.

يذكر أن فنزويلا هي المحطة الأخيرة في جولة عباس في أميركا اللاتينية التي شملت كلا من البرازيل والأرجنتين وتشيلي وتهدف لجمع الدعم اللاتيني لقرار الأمم المتحدة الملزم بإنشاء دولة فلسطينية طبقا لحدود 1967.

وافتتحت السلطة الوطنية الفلسطينية في أبريل/نيسان الماضي مكتبا للتمثيل الدبلوماسي في كراكاس.



المصدر : وكالات

التعليقات