شافيز ونجاد يتبادلان الثناء
آخر تحديث: 2009/11/26 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/26 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/9 هـ

شافيز ونجاد يتبادلان الثناء

شافيز وأحمدي نجاد أثناء مؤتمرهما الصحفي (الفرنسية)

انتهز الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز زيارة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى بلاده ليصف إسرائيل بأنها "ذراع قاتلة" للولايات المتحدة.
 
وفي المرحلة الأخيرة من جولة شملت ثلاث دول يسارية التوجه في أميركا الجنوبية، تعانق تشافيز وأحمدي نجاد وتشابكت أيديهما وأشاد كل منهما بالآخر كرفيق ثوري.

وقال شافيز لنجاد قبل بدء اجتماع عمل معه "أنت محارب قوي ضد الإمبرياليين".
 
وأجاب الرئيس الإيراني الذي يقوم برابع زيارة رسمية إلى فنزويلا، إن "الشعبين الإيراني والفنزويلي شكلا جبهة مشتركة ضد غطرسة الإمبريالية العالمية"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وعقب شافيز على تعليقات أدلى بها الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أثناء زيارة هذا الشهر إلى أميركا الجنوبية قال فيها إن أيامه وأيام أحمدي نجاد في
السلطة ربما تكون معدودة.
 
وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نجاد "إنكم تعرفون ما الذي تمثله دولة إسرائيل، إنها ذراع قاتلة للإمبراطورية الأميركية، إننا نأخذ ما قاله رئيس إسرائيل على أنه تهديد".
 
وقطع شافيز العلاقات مع إسرائيل هذا العام ونال إشادة في العالم الإسلامي لوصفه الهجوم العسكري الذي شنته تل أبيب على قطاع غزة مطلع العام الجاري بأنه إبادة جماعية.
 
ووقع الزعيمان في وقت لاحق اتفاقات للتعاون الاقتصادي تشمل 129 مشروعا مشتركا قال تشافيز إنها تتراوح من تجميع الدراجات وإنتاج أجزاء السيارات إلى تصنيع منتجات الألبان وبناء المساكن.
المصدر : وكالات