معارضة تايلند ترجئ الاحتجاجات
آخر تحديث: 2009/11/25 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/25 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/8 هـ

معارضة تايلند ترجئ الاحتجاجات

الشرطة تصدت بقوة لمظاهرات المعارضة في أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية)
أرجأ أنصار رئيس الوزراء التايلندي الأسبق تاكسين شيناواترا لأجل غير مسمى مسيرة مناهضة للحكومة تطالب بإجراء انتخابات جديدة.
 
وعبر زعيم الجبهة المتحدة من أجل الديمقراطية ومنظم المسيرة فييرا موسيكابونغ عن تقديره لملك البلاد قائلا "نريد أن نظهر المسؤولية تجاه البلاد وأن نظهر الولاء للملك، لذا قرر ذوو القمصان الحمراء تأجيل الاحتجاج لأجل غير مسمى".
 
كما قال "نحن نكنّ عظيم الاحترام لجلالته، ولذا لا نريد إفساد احتفالات عيد ميلاده لا من قريب أو من بعيد".
 
وأعلن فييرا أن قيادة الجبهة المتحدة من أجل الديمقراطية ستجتمع مرة أخرى في منتصف ديسمبر/كانون الأول لاتخاذ قرار بشأن الخطوة التالية.
 
يشار إلى أن الملك بوميبون أدولياديغ البالغ من العمر 81 عاما يتلقى العلاج في المستشفى منذ 19 سبتمبر/أيلول, فيما تشهد البلاد احتفالات كبيرة في بداية ديسمبر/كانون الأول للاحتفال بميلاده.
 
وطبقا لرويترز يقول محللون إن أي فوضى أو عنف قبيل الاحتفالات الملكية قد تؤدي إلى نتائج عكسية ضد تاكسين شيناواترا خاصة بين المعتدلين من أنصاره.
 
من جهته قال سوتيب تاوجوسبان نائب رئيس الوزراء المكلف شؤون الأمن الداخلي إنه قد لا يلجأ إلى استخدام قانون الأمن الذي يمنح الجيش صلاحيات خاصة لقمع المحتجين في حال تعليق قادة الاحتجاج لمظاهراتهم.
 
وقد كان من المقرر أن تبدأ المسيرة السبت المقبل في قلب العاصمة بانكوك وسط قلق متزايد بأوساط المستثمرين.
 
وكان أنصار تاكسين قد نجحوا في أبريل/نيسان الماضي في منع اجتماع لزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا في منتجع ساحلي, حيث شهدت شوارع بانكوك آنذاك مظاهرات عنيفة.
 
يشار إلى أن محكمة تايلندية أصدرت حكما بالسجن لمدة عامين بحق تاكسين لإدانته باستغلال سلطته, إضافة لقضايا فساد أخرى.
المصدر : وكالات

التعليقات