قتلى أميركيون في أفغانستان
آخر تحديث: 2009/11/23 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/23 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/6 هـ

قتلى أميركيون في أفغانستان

الولايات المتحدة تنشر 68 ألف جندي في أفغانستان (الفرنسية)

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم مقتل أربعة جنود أميركيين في هجمات بأفغانستان.
 
وأوضح بيان للحلف أن ثلاثة من القتلى لقوا حتفهم الأحد جنوب البلاد، اثنان منهم جراء هجوم بقنبلة وآخر في تبادل لإطلاق النار.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن المصدر قوله إن الجندي الرابع قتل اليوم جراء انفجار عبوة ناسفة بأحد الطرق شرق البلاد.
 
وبلغ عدد قتلى الجنود الأميركيين بأفغانستان منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي 58، على حين تشير تقارير إعلامية إلى أن عدد قتلى الجنود الأجانب بلغ 481 خلال العام الجاري.
 
وينتشر نحو 110 آلاف جندي أجنبي في أفغانستان، منهم 68 ألف أميركي يقاتلون حركة طالبان التي وسعت عملياتها من جنوب وشرق البلاد إلى مناطق كانت هادئة في السابق.
 
ومن جهته أعلن مصدر رسمي أفغاني مقتل ثلاثة جنود أفغان وجرح اثنين آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة بولاية هلمند جنوب البلاد. وذكرت وزارة الداخلية الأفغانية أن التفجير وقع الأحد بمنطقة موسى قلعة.
 
قوات أفغانية
وفي سياق متصل أقر وزير الدفاع الأفغاني عبد الرحيم وردك بأن هناك حاجة إلى مضاعفة أعداد الجيش الأفغاني أربع مرات، مقارنة مع وضعه الحالي.
 
الحكومة الأفغانية تسعى لزيادة قواتها (الفرنسية-أرشيف)
وأوضح أن الحكومة تعتزم زيادة حجم قوات الجيش من 134 ألف جندي إلى 240 ألفا في وقت ذكر فيه وزير الداخلية محمد حنيف أتمار للجزيرة أن حكومته تسعى لزيادة حجم قوات الشرطة من 82 ألفا إلى 160 ألفا.
 
ويأتي ذلك في ظل تزايد الحديث عن مشاريع لسحب القوات الأجنبية من أفغانستان حيث أعلنت كندا عزمها سحب قواتها عام 2011.
 
وفي غضون ذلك أكد المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان ريتشارد هولبروك ضرورة أن تواصل بلاده مهمتها في أفغانستان إلى حين أن يتمكن الأفغان من تولي مسؤولية أمنهم بأنفسهم.
 
وقال هولبروك في تصريحات صحفية "إننا لا نريد الاستيلاء على أفغانستان، بل نريد مساعدة الأفغان لتطوير قدراتهم حتى تستطيع قواتهم الأمنية أن تحل محل القوات الدولية".
 
قضية فساد
وعلى الصعيد الداخلي قال فضل أحمد فقيريار نائب المدعي العام الأفغاني اليوم إنه جرى استدعاء وزيرين أفغانيين يشتبه في ضلوعهما في جريمة اختلاس للتحقيق معهما.
 
ونقلت رويترز عنه قوله إنه سيجري التحقيق أيضا مع مسؤولين آخرين.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات