عملية إنقاذ من انفجار وقع في فبراير/شباط 2009 بشمال البلاد (فبراير-أرشيف)

ارتفع عدد قتلى الانفجار
الذي وقع السبت في منجم شينشينغ بمدينة خكانغ بمقاطعة هيلونغ جيانغ في شمال شرق البلاد، إلى 87 شخصا، مع تضاؤل الآمال في العثور على مزيد من الأحياء.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا أن 528 عاملا كانوا في المنجم وقت وقوع الانفجار وأنه تم إنقاذ 420 شخصا بحلول اليوم الأحد، وما زال نحو 21 محاصرين لم يعرف مصيرهم.

وأبلغ مسؤول عن جهود الإنقاذ للتلفزيون الصيني أن الغاز الكثيف والأنفاق المنهارة تعوق جهود الإنقاذ.

ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام حكومية، كانت هناك عملية إجلاء تجري قبل وقوع الانفجار بناء على إنذار بشأن ارتفاع مستوى الغاز داخل الأنفاق، الأمر الذي ساهم في التقليل من عدد الضحايا، في الوقت الذي قال فيه سكان مدينة تبعد 10 كيلومترات عن الموقع إنهم شعروا بهزة قوية بعد الانفجار مباشرة.

"
أقر أيضا
مناجم الفحم الصينية قنابل موقوتة
"
يشار إلى أن المنجم يقع على بعد 400 كيلومتر شرق عاصمة المقاطعة هاربين بالقرب من الحدود مع روسيا، وينتج 12 مليون طن من الفحم سنويا ويعد واحدا من المناجم التي تفتقر إلى معايير السلامة والأمان التي لا تلتزم بها صناعة التعدين الصينية بسبب ارتفاع الطلب الهائل محليا على الطاقة.

وكانت حصيلة القتلى الرسمية لحوادث المناجم في الصين قد وصلت العام الماضي إلى 3215 شخصا، بيد أن العديد من الخبراء يعتقدون أن العدد الحقيقي يتجاوز هذا الرقم بكثير.

المصدر : وكالات