باروسو (الثاني يمين) ورئيس وزراء السويد رينفلدت يتوسطان رومبي وآشتون (الفرنسية)

رحبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بتعيين المسؤوليْن الجديديْن للاتحاد الأوروبي وقالت اليوم الجمعة إن لديها "ثقة كاملة" في رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي ووزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون.

وقال متحدث باسم ميركل للصحفيين في برلين إن المستشارة وافقت على تعيينهما "بقناعة كاملة، وإن الحكومة الاتحادية مقتنعة بأن كلا الزعيمين سوف يقوم بأداء مهامه على أكمل وجه".

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد اختارا أمس رئيس الوزراء البلجيكي رومبي (62 عاما) ومفوضة شؤون التجارة بالاتحاد البارونة البريطانية آشتون (53 عاما) ليشغلا المنصبين المستحدثين استنادا إلى معاهدة لشبونة.
 
وسينضم المذكوران إلى رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروسو في تمثيل الاتحاد في المحافل الدولية.
 
المستشارة ميركل تهنئ وزيرة الخارجية الأوروبية آشتون (الفرنسية)
أحزاب بريطانيا
وفي لندن رحّب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بتعيين آشتون وزيرة لخارجية الاتحاد الأوروبي، وشدد على أن هذه الخطوة منحت بريطانيا صوتاً قوياً في أوروبا.

وأعلن حزب المحافظين البريطاني المعارض أنه سيتعاون مع آشتون والرئيس الجديد للاتحاد رومبي.

وفي بروكسل رد باروسو على تصريح لوزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر أنكر فيه وجود من يتحدث باسم أوروبا بالقول إن الأخير بات يعرف مع من يريد أن يتحدث إذا أراد مخاطبة أوروبا.
 
موقف موسكو
وفي موسكو قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه مقتنع بأن رومبي وآشتون سيواصلان "نهج تنمية الشراكة الإستراتيجية مع روسيا".

وأعلن لافروف على هامش لقائه بنظيره الألماني غيدو ويسترفيله أن روسيا تعتزم التعاون بشكل وثيق مع أول رئيس للمجلس الأوروبي وأول وزيرة خارجية له.

المصدر : وكالات