فان رومباي الأقرب للرئاسة الأوروبية
آخر تحديث: 2009/11/2 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/2 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/15 هـ

فان رومباي الأقرب للرئاسة الأوروبية

فان رومباي يحظى بشبه إجماع على رئاسة الاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل إن رئيس الوزراء البلجيكي هيرمان فان رومباي بات المرشح الأوفر حظا لرئاسة الاتحاد الأوروبي بعد حصول إجماع كبير من الدول الأعضاء في الاتحاد عليه.

وقال دبلوماسي أوروبي إن هناك إجماعا نادرا بين دول الأعضاء الـ27 لاختيار فان رومباي للمنصب، دون أن يبدي أي عضو معارضة لذلك، مشيرا إلى أن العديد من القادة الأوروبيين طلبوا منه قبول المنصب.

وردد دبلوماسي آخر الموقف نفسه، وقال إن أي مرشح آخر لم يحظ بمثل هذا الإجماع في المناقشات غير الرسمية للزعماء الأوروبيين في قمتهم التي انعقدت في بروكسل الأسبوع الماضي. ولم يدل المتحدث باسم رئيس الوزراء البلجيكي بأي تعليق على الأمر.

وحسب المصادر الأوروبية لم يحصل المرشحان الآخران اللوكسمبورغي جان كلود يونكر والهولندي جان بيتر بيلكننده على مثل هذا القدر من التوافق الذي حصل عليه فان رومباي.

ومن بين الأسماء المتداولة الأخرى لرئاسة الاتحاد اسم رئيسة ليتوانيا السابقة فايرا فيكيه فريبيرغا ورئيس الوزراء الأيرلندي السابق جون بروتون.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتفقا على دعم مرشح واحد بعد تلاشي حظوظ رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في الحصول على المنصب، مشيرا إلى أن المرشح الناجح لرئاسة الاتحاد يجب أن يتمتع بكاريزما خاصة ويحظى بإجماع الأعضاء.

وحسب المصادر الأوروبية، سيعقد الاتحاد الأوروبي قمة أخرى الشهر الجاري لتسمية كبار المسؤولين في الاتحاد، وذلك بعد مصادقة الرئيس التشيكي على معاهدة لشبونة، التي ستتيح البدء بكل الإصلاحات الخاصة بعمل وهيكلة المؤسسات الأوروبية.

المصدر : الفرنسية

التعليقات