أحكام إيرانية بإعدام موقوفين
آخر تحديث: 2009/11/18 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/18 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/1 هـ

أحكام إيرانية بإعدام موقوفين

موقوفون أثناء تقديمهم للمحاكمة
في أغسطس/آب الماضي (الفرنسية)
أصدرت السلطات القضائية الإيرانية أحكاما بحق العشرات من المشاركين في الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الأخيرة، بينها خمسة بالإعدام.

وقال مكتب العلاقات العامة الخاص بمحكمة طهران الإقليمية في بيان أمس إن أحكاما صدرت بإعدام خمسة من المشاركين في الاحتجاجات، بينما تراوحت أحكام 81 آخرين بالسجن ما بين ستة أشهر و15 عاما. كما حكم على ثلاثة بالسجن مع وقف التنفيذ، وبرّئت ساحة ثلاثة آخرين.

واتهم الذين حكم عليهم بالإعدام بأن لهم علاقات مع أو أنهم أعضاء في ما وصف بمنظمات إرهابية أو معارضة تعمل ضد الثورة الإسلامية.

وأوضح البيان أن الحكم ليس نهائيا وأنه يمكن استئنافه، مشيرا إلى أنه سيتم الكشف عن هويات المحكومين بعد استكمال الإجراءات القانونية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الخمسة هم أنفسهم الذين أشار موقع إصلاحي على الإنترنت في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أنهم حكم عليهم بالإعدام، مع العلم أن أحكاما بالإعدام كانت قد صدرت الأسبوع الماضي شملت ثلاثة أشخاص.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية اعتقلت نحو أربعة آلاف من المشاركين في أعمال الاحتجاج التي أعقبت الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 12 يونيو/حزيران الماضي والتي أعلن فيها فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد، وسط اتهامات أنصار المرشحين الإصلاحيين بوقوع عمليات تزوير.

ورفضت السلطات الإيرانية الاتهامات الموجهة لها بتزوير الانتخابات، واعتبرت أن احتجاجات الشارع مدعومة من الخارج لتقويض الجمهورية الإسلامية.

ولا يزال أكثر من 100 شخص -بينهم صحفيون وناشطون إصلاحيون- داخل السجون، وهم يواجهون اتهامات بالتخطيط للإطاحة بالمؤسسة الإسلامية في إيران.
المصدر : وكالات

التعليقات