إسرائيل تبحث خياراتها ضد إيران
آخر تحديث: 2009/11/11 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/11 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/24 هـ

إسرائيل تبحث خياراتها ضد إيران

أشكنازي: إيران لن تغير موقفها دون دفع ثمن باهظ (رويترز-أرشيف)

أكد رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي أشكنازي أن إسرائيل تستعد لكل الخيارات في محاولة لإجبار إيران على وقف برنامجها النووي.

وقال مسؤول إسرائيلي في إفادة للصحفيين إن الجنرال أشكنازي أبلغ لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي أنه يتعين على صانعي القرار في إسرائيل أن يفكروا في المسارات التي ستتخذ لوقف البرنامج النووي الإيراني، مشيرا إلى أنه يتوقع من زعماء العالم أن يقرروا بحلول نهاية عام 2009 مسار العمل الذي سيحاولون اتخاذه لوقف هذا البرنامج.

ونقل المسؤول عن أشكنازي قوله إن العقوبات الدبلوماسية أو الاقتصادية قد تفيد أيضا، مشددا على أن الإيرانيين لن يغيروا موقفهم الحالي إلا إذا فهموا أنه سيتعين عليهم دفع ثمن باهظ.

وقال أشكنازي إن إيران تلعب دورا نشطا فيما وصفه معركة تدور بين من وصفهم بالمتشددين وبين معتدلين من أجل الهيمنة في الشرق الأوسط وإنها مورد رئيسي للأسلحة لطرفين من ألد أعداء إسرائيل هما مقاتلو حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال وهو يشير إلى نظام اعتراض الصواريخ القصيرة المدى التي تزمع إسرائيل نشره خلال عامين إن إسرائيل لا يمكنها حماية نفسها بالكامل باستخدام نظام القبة الحديدية.

ودرجت إسرائيل على عدم التعقيب على التقديرات الدولية بأنها تمتلك حاليا الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة والتي تزيد على مائتي رأس حربية نووية.

المصدر : رويترز

التعليقات