عبد الله يقاطع جولة الإعادة
آخر تحديث: 2009/11/1 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/1 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/14 هـ

عبد الله يقاطع جولة الإعادة

عبد الله عبد الله قال إن إجراء انتخابات شفافة بات غير ممكن (الفرنسية)

أعلن المرشح للرئاسة في أفغانستان عبد الله عبد الله انسحابه من جولة الإعادة التي كانت مقررة في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، معتبرا أن حكومة منافسه الرئيس الحالي حامد كرزاي لم تستجب لمطالب تقدم بها من أجل ضمان إجراء انتخابات نزيهة.

وأمام عدد من شيوخ القبائل الذين تجمعوا اليوم في غرب العاصمة كابل، قال عبد الله إن الظروف السياسية الراهنة تشير إلى أن إجراء انتخابات شفافة بات أمرا غير ممكن، مضيفا أن قراره جاء بعد استشارات مطولة ومن أجل مصلحة الشعب الأفغاني.

ولم يطالب عبد الله أنصاره بمقاطعة جولة الإعادة، لكنه انتقد لجنة الانتخابات ووصفها بغير المستقلة، كما حملها مسؤولية ما آلت إليه الأمور في البلاد، علما بأنه كان قد طلب عزل رئيس اللجنة وكذلك وقف ثلاثة وزراء اتهمهم بالمشاركة في تزوير الانتخابات، لكن الرئيس كرزاي رفض ذلك.

كما سارع أحد كبار مساعدي كرزاي للتأكيد أن الرئيس يعتزم المضي قدما في إجراء الجولة الحاسمة من الانتخابات رغم انسحاب منافسه.

الرئيس حامد كرزاي لدى إدلائه بصوته في الجولة الماضية (رويترز)
وكان كرزاي قد أعلن فوزه في الجولة الأولى التي جرت يوم 20 أغسطس/آب الماضي إلا أن تحقيقا أجرته دول غربية كشف أن الانتخابات شهدت عمليات تزوير موسعة لصالح الرئيس.
 
وبعد سحب أصوات نحو مليون ناخب، تراجعت النسبة التي حصل عليها كرزاي إلى أقل من 51% من إجمالي الأصوات، وهي النسبة التي يتعين أن يحصل عليها المرشح الرئاسي لإعلان فوزه من الجولة الأولى وتجنب الدخول في جولة إعادة مع أقرب منافسيه.

صفقة محتملة
وبانسحاب عبد الله، يضمن كرزاي البقاء في السلطة لفترة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات، لكن شرعيته قد تكون محل شكوك خاصة أن الأيام الماضية شهدت تزايد الضغوط على وزير الخارجية السابق من أجل الانسحاب، كما أن حركة طالبان تعهدت بتعطيل جولة الإعادة.

ونقلت وكالة رويترز عن محللين أن انسحاب عبد الله من الانتخابات قد يكون جزءا من اتفاق لاقتسام السلطة مقابل الحصول على منصب حكومي بارز في حكومة كرزاي المقبلة، وهو أمر توقعه السفير الأميركي السابق في أفغانستان زلماي خليل زاد.

المصدر : وكالات