منطقة كوتكاي التي كانت مقرا لزعيم طالبان سقطت بيد الجيش الباكستاني (الجزيرة)

قال الجيش الباكستاني إنه سيطر على بعض أهم معاقل حركة طالبان باكستان في جنوب وزيرستان على الحدود مع أفغانستان حيث يشن عمليات عسكرية ضد المسلحين منذ منتصف الشهر الماضي.

وأكد الجيش في بيان له أن قواته وصلت إلى منطقتي سراروغا وماكين، وهما من أهم معاقل الحركة، وسيطرت على منطقة كوتكاي التي كان يتخذ منها زعيم طالبان باكستان حكيم الله محسود مقرا له.

واعتبر البيان سقوط كوتكاي "إنجازا كبيرا" وعرض صورا لمنزل محسود وهو مدمر وبداخله أنفاق وكميات من الأسلحة والمتفجرات، مشيرا إلى أنه يتقدم نحو معاقل أخرى رغم المقاومة العنيفة.

الجيش يواصل عملياته بوزيرستان منذ أسبوعين (الجزيرة) 
سقوط كوتكاي
وقال مراسل الجزيرة في باكستان أحمد بركات إنه قتل حوالي ثلاثين من أفراد الجيش ونحو 125 مسلحا في منطقة كوتكاي حيث دارت المعارك، كما كشف الجيش أن عملياته العسكرية بالمنطقة منذ نحو أسبوعين قتل فيها أكثر من ثلاثمائة مسلح و36 من الجنود الباكستانيين.

وقد قتل تسعة مسلحين اليوم في مواجهات عنيفة مع الجيش، وقطعت الاتصالات عن المنطقة ومنع الصحفيون ومنظمات الإغاثة الإنسانية من دخولها.

ونقلت قناة "جيو تي في" الباكستانية عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش قصف مخابئ للمسلحين في مناطق كاني كرام وتودا شينا وسراروغا.

وفي السياق ذاته أكد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي -في تصريحات للصحفيين بالعاصمة الماليزية كوالالمبور- أن حكومة بلاده تأمل دحر طالبان قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف أن الحملة التي يشنها الجيش على طالبان في وزيرستان "ناجحة جدا" وأن الجيش "لم يلق المقاومة التي كان يتوقعها"، مشيرا إلى أن القوات الباكستانية حاصرت وزيرستان وقطعت الإمدادات عن المسلحين وتعمل على حسم الموقف قبل فصل الشتاء الذي يبدأ في نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

شاه محمود قرشي قال إن عمليات الجيش الباكستاني بوزيرستان "ناجحة" (رويترز-أرشيف)
تفجير وهجوم

وكان مصدر رسمي باكستاني قال يوم أمس إن سبعة جنود باكستانيين قتلوا وأصيب 11 آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور مركبتهم في المنطقة القبلية شمال غربي البلاد.

ووقع الانفجار في منطقة خيبر الواقعة على بعد 15 كيلومترا من مدينة بيشاور، وأدى إلى تدمير مركبتين كانتا تنقلان تموينا للجيش.

وفي هجوم للجيش ضد المسلحين يوم أمس في منطقة سراروغا الجبلية في وزيرستان الجنوبية على الحدود مع أفغانستان، قتل 33 من عناصر طالبان، حسب ما قالت مصادر عسكرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات