إسرائيل تسعى لامتلاك غواصة ألمانية
آخر تحديث: 2009/10/7 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/7 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/18 هـ

إسرائيل تسعى لامتلاك غواصة ألمانية

إسرائيل امتلكت سابقا عدة أجيال من غواصة دولفين الألمانية (رويترز-أرشيف) 

خالد شمت–برلين
 
كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية عن تقدم إسرائيل رسميا بطلب إلى حكومة المستشارة أنجيلا ميركل الجديدة لمنحها مساعدة مالية بملايين اليوروات، لتتمكن من شراء غواصة جديدة من طراز دولفين المتطور، من شركة هوفالدس فيرك دويتش فيرفت الألمانية المصنعة لهذا النوع من الغواصات.

وذكرت المجلة في موقعها على شبكة الإنترنت أن الحكومة الألمانية السابقة صادقت عام 2006، على بيع إسرائيل هذه الغواصة الجديدة التي تعد السادسة من طراز دولفين التي يحصل عليها الجيش الإسرائيلي منذ عام 1999.

وأوضحت أن إسرائيل ترغب في تقديم برلين لدعم مالي يمكنها من شراء دولفين السادسة مثلما جرى عند شرائها الغواصتين الرابعة والخامسة.

وأشارت دير شبيغل إلى أن تل أبيب حصلت عامي 1999 و2000 على دولفين الأولى والثانية هدية من ألمانيا التي سددت ثمنهما البالغ 1.1 مليار يورو بالكامل من ميزانيتها  العامة.
 
وقالت أيضا إن الغواصتين الرابعة والخامسة تم الانتهاء من تصنيعهما. ومن المزمع نقلهما قريبا للموانئ الإسرائيلية بعد أن أسهمت ألمانيا من ثمنهما بمبلغ 333 مليون يورو في حين دفعت إسرائيل الجزء المتبقي وهو 555 مليونا.

ولفتت دير شبيغل إلى أن دولفين التي تعتبر الجيل الأحدث من الغواصات المتطورة في العالم، تعمل بخلايا للاحتراق الذاتي، تمكنها من الغوص في الأعماق السحيقة تحت سطح الماء فترات طويلة تتعدى ما هو متاح لغيرها من الغواصات الأخرى.

وأشارت المجلة إلى أن المعارضين لحصول إسرائيل على هذه الغواصات يتخوفون من استغلال الجيش الإسرائيلي لأنظمة التسليح الموجودة في دولفين وجعلها قاعدة لإطلاق صواريخ نووية.
المصدر : الصحافة الألمانية,الجزيرة

التعليقات