الإعصار بارما يغير مساره بالفلبين
آخر تحديث: 2009/10/5 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/5 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/16 هـ

الإعصار بارما يغير مساره بالفلبين

عائلات فلبينية أجبرها الإعصار بارما على ترك منازلها (الفرنسية)

قال مسؤولون إن الإعصار بارما القوي الذي اجتاح شمال الفلبين مطلع الأسبوع غير مساره بعد أن سحبته عاصفة (ميلور) الأقوى منه.

ومن المتوقع أن يظل الإعصار بارما الذي يحمل رياحا سرعتها 120 كلم/ساعة، قرب الوسط ويثير رياحا سرعتها 150 كلم/ساعة شبه ساكن قبالة ساحل مدينة لاواج في أقصى الشمال الغربي للفلبين حتى الخميس.

وقال رئيس هيئة الأرصاد الجوية للصحفيين ناثانيال كروز "كنا نتوقع إعصارا أقوى كثيرا من منطقة المحيط الهادي، لكن التفاعل بين الإعصارين منع إعصار بارما من التحرك خارج البلاد".

وتحوم العاصفة ميلور بمنطقة المحيط الهادي وقد تتحول إلى المياه الشمالية الشرقية للبلاد قبل التوجه إلى اليابان، ومن المقرر ألا تجتاح بر الفلبين الرئيس، وحسب خبير الأرصاد الجوية رينيه باسينتي فإن ميلور هي أقوى إعصار حتى الآن، وتفرض على بارما الاتجاه الذي يسير فيه.

وكان إعصار بارما وهو أقوى إعصار تشهده البلاد منذ العام 2006 قد تسبب بمقتل 17 شخصا مع اجتياحه شمال شرق الفلبين، وقد تحرك قبالة الساحل الشمال الغربي أمس الأحد، قبل أن تسحبه عاصفة ميلور فيما استمر هطول الأمطار على الجبال الشمالية.

ومن المتوقع أن تزيد الأمطار الكثيفة في مانيلا والمناطق الواقعة حولها، التي تبعد 350 كلم جنوب شرقي قلب بارما الوضع سوءا في العاصمة الفلبينية التي ما زالت تتعافى من فيضانات سببها إعصار سابق قبل أسبوع.

ولقي نحو 300 شخص مصرعهم، وأجبر نحو نصف مليون آخرين على ترك منازلهم بسبب الإعصار كتسانا، وبلغت الخسائر 139 مليون دولار أميركي، ومعظمها من الأرز الذي يوشك حصاده ما أجبر مانيلا على التفكير في استيراد المزيد من الأرز هذا العام.

أما في تايوان فقد أجلي عشرات الآلاف من القرى المعرضة للانهيارات الطينية في جنوب البلاد، بعد أن أدى الإعصار بارما إلى سقوط أمطار غزيرة واستمر سريان التحذيرات الأرضية والبحرية اليوم الاثنين بالنسبة لنصف تايوان تقريبا، في الوقت الذي راقب فيه الجيش ارتفاع منسوب المياه في الجداول المائية في منطقتين تضررتا بشدة في شمال شرق البلاد.

المصدر : رويترز

التعليقات