كرزاي: تأخر النتائج يضر البلاد
آخر تحديث: 2009/10/5 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/5 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/15 هـ

كرزاي: تأخر النتائج يضر البلاد

كرزاي دعا لتسريع عملية فرز الأصوات (الفرنسية-أرشيف)

دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الهيئات واللجان الانتخابية أمس الأحد إلى تسريع عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن تأخر الإعلان عن النتائج يضر بالبلاد من النواحي الاقتصادية والأمنية.

واجتمع كرزاي مع أعضاء مجلس الأمن القومي، الذي يضم قادة الأجهزة الأمنية، لتقييم الآثار الناجمة عن تأخر إعلان نتائج الانتخابات التي أجريت في 20 أغسطس/آب الماضي.

وقال بيان صادر عن مكتب كرزاي إن المشاركين في الاجتماع أعربوا عن قلقهم إزاء تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية ودعوا الجهات المختصة إلى الإسراع بإنهاء "العملية الانتخابية".

وكانت النتائج الأولية للانتخابات التي أعلنت الشهر الماضي، قد أظهرت حصول كرزاي على 54.6% من الأصوات، وهي نسبة كافية ليتجنب إجراء جولة إعادة، إلا أن تلك الانتخابات شابها نحو 3000 من مزاعم التزوير.

وتقوم لجنة شكاوى الانتخابات التي تدعمها الأمم المتحدة بإعادة فرز عينات من 10% من مراكز الاقتراع، التي حامت حولها الشبهات أو كان بها 95% من الأصوات المدلى بها لمرشح واحد.

وإذا تم خصم عدد من الأصوات لتنخفض النسبة التي حصل عليها كرزاي إلى أقل من 50%، فسيضطر للدخول في جولة إعادة مع عبد الله عبد الله، وزير الخارجية السابق وأكبر منافسيه.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات