ولاية كارناتكا كانت الأكثر تضررا بفيضانات الأمطار (الأوروبية)

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على الهند وتلك التي تسبب بها الإعصار بارما فوق الفلبين في مقتل العشرات وتشريد عشرات الآلاف وتدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.
 
ففي الهند تسببت الفيضانات الناجمة عن مياه الأمطار التي هطلت بغزارة على ولايتي كارناتكا وأندرا براديش جنوب البلاد في مقتل مائتي شخص على الأقل خلال خمسة أيام مدمرة المحاصيل الزراعية عدا عن تشريدها عشرات الآلاف من السكان.
 
وقال وزير داخلية كارناتكا في.إس. أتشاريا متحدثا من العاصمة بنغالاور إن 167 شخصا على الأقل قتلوا في الولاية حيث فاضت مياه العديد من الأنهر عن جوانبها مجتاحة الحواجز الطينية وساحقة أي منازل في طريقها.
 
وأضاف أن معظم الضحايا قتلوا نتيجة انهيار منازلهم أو اجتاحتهم مياه الفيضانات، مؤكدا أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في الولاية غمرتها المياه.
 
وقد شردت الفيضانات أكثر من مائة ألف شخص، وأظهرت مشاهد تلفزيونية المئات من الأشخاص في أسطح منازلهم يلوحون بأيديهم للمروحيات التي تنقل المساعدات الغذائية، في حين شوهد بعضهم متعلقا بأغصان الشجر.
 
وفي ولاية أندرا براديش المجاورة قال مسؤولون إن 33 شخصا على الأقل قلتوا كما تضرر أكثر من 1.3 مليون آخرين جراء الفيضانات.
 
وقال المسؤول الكبير في فريق إدارة الكوارث دنيش كومار متحدثا للصحفيين من حيدر آباد عاصمة الولاية "لقد أجلينا 40 ألف شخص في بلدة كورنول وحدها".
 
كما لقي 10 أشخاص مصرعهم في ولاية ماهاراشترا غرب الهند جراء الفيضانات العارمة بمنطقة كونكان، في حين تعطلت خطوط القطارات والطرق في جوا المجاورة.

الفلبين شهدت إعصارين في ظرف 8 أيام (رويرتز)
الفلبين
أما في الفلبين التي اجتاحها أمس السبت الإعصار بارما فقد أمرت رئيسة البلاد غلوريا أرويو وزارة الزراعة باستيراد الأرز وسط توقعات بانكماس المخزون العام المقبل نتيجة دمار جزء كبير من القطاع الزراعي.
 
وقد خلف الإعصار بارما الذي ضرب أمس شمال جزيرة لوزون الرئيسية 15 قتيلاً، كما تسبب بقطع الكهرباء والاتصالات عن خمسة أقاليم على الأقل شمالي البلاد.
 
واجتاح الإعصار مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، لكنه كان أخف وطأة من العاصفة المدارية كيتسانا التي ضربت البلاد قبل أسبوع وتسببت بأكبر هطول للأمطار فوق مانيلا منذ أكثر من أربعة عقود.
 
وأدى كيتسانا إلى مقتل 293 شخصا كما تسبب بأضرار لأكثر من ثلاثة ملايين آخرين وفي إلحاق أضرار بمحاصيل تقدر بـ15 مليون دولار أغلبها من الأرز الذي لم يحصد بعد، كما ألحق خسائر كبيرة بالجسور والطرق.

المصدر : وكالات