أعاصير وسيول عبر العالم
آخر تحديث: 2009/10/4 الساعة 02:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/4 الساعة 02:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/15 هـ

أعاصير وسيول عبر العالم

جانب من الفيضانات بمنطقة منترالايا بولاية كارناتاكا الهندية (الفرنسية)

واصلت العواصف والسيول والفيضانات العارمة حصد المزيد من الضحايا في مناطق مختلفة من العالم يوم السبت.
 
ففي الهند ارتفع إلى 172 عدد قتلى الفيضانات التي ضربت جنوب البلاد. وقالت السلطات إن 145 منهم لقوا مصارعهم بولاية كارناتاكا بينما قتل 26 بمنطقة أنضرا برادش المجاورة، كما قتل شخص آخر بمنتجع غوا الساحلي عندما انهار 250 منزلا بسبب الأمطار الغزيرة.
 
يذكر أن 50 من الضحايا قتلوا عندما غرق قارب للإنقاذ بعد انقلابه، لكن قوات الجيش والطيران تواصل عملياتها لإنقاذ القرويين المحاصرين.
 
وقال مسؤولون إن العدد الجملي للضحايا ارتفع من 76 إلى 172 شخصا خلال 24 ساعة، محذرين من أن الحصيلة مؤهلة للارتفاع باعتبار أن السدود والأنهار ممتلئة تماما.
 
فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين بميسينا (الفرنسية)
إيطاليا
وفي إيطاليا ارتفع يوم السبت إلى 20 شخصا عدد قتلى العواصف والانهيارات الأرضية التي سببتها الأمطار الغزيرة في بلدة ميسينا بجزيرة صقلية جنوب البلاد، كما أصيب نحو 80 شخصا وشرد المئات.
 
وفي هذه الأثناء أكد رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني أن الحصيلة قد تتضاعف باعتبار أن 30 شخصا ما زالوا مفقودين. وقال للصحفيين صباح السبت "سيكون هنا 50 قتيلا على الأقل في نهاية المطاف".
 
ولا تزال الأمطار الغزيرة تعوق جهود الإنقاذ، حيث تحاول الفرق الحفر في الطين. وتسببت العواصف العنيفة التي هبت ليل يوم الجمعة في حدوث مزيد من الانهيارات الطينية.
 
إعصار بارما
وفي الفلبين تسبب إعصار بارما الذي ضرب شمال شرقي البلاد يوم السبت في مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في جزيرة لوزون الرئيسية، في حين أصدرت تايوان تحذيرا بسبب المخاوف من وصوله إليها لاحقا.
 
وعزل الإعصار العديد من المناطق شمال لوزون خاصة إقليم بايكول وقطع الطرق فيها, مما تسبب في محاصرة أكثر من ثلاثة آلاف شخص وتدمير مئات المنازل.
 
بارما تسبب في حصار أكثر من ثلاثة آلاف شخص شمال شرق الفلبين (الفرنسية)
وأدت الأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار إلى حدوث فيضانات وانهيارات للتربة في بعض القرى لتزيد من صعوبة وصول فرق الإنقاذ والمساعدات إليها.
 
وأعلنت الحكومة الفلبينية يوم الجمعة "حالة كوارث" في جميع مناطق الفلبين التي كانت عانت من هبوب العاصفة الاستوائية كيتسانا قبل أيام مما أدى إلى دمار بالعاصمة وبعض المناطق النائية، فضلا عن مصرع أكثر من ثلاثمائة شخص.
 
نحو تايوان
يذكر أن بارما تصاحبه رياح قد تصل سرعتها إلى 230 كيلومترا في الساعة، ويتوقع أن يتحرك نحو قناة باشيه التي تفصل تايوان والفلبين، كما أنه قد يتأثر بإعصار ميلور وبالتالي يتجه صوب اليابان.
 
وأصدرت تايوان بدورها يوم السبت تحذيرا بحريا بسبب بارما الذي يتوقع أن يضرب البلاد، كما توجه الرئيس ما يينغ جيو نحو المناطق الجنوبية لتفقد تدابير مواجهة الإعصار، وبدأ الجيش في إخلاء سكان بعض القرى هناك.
 
وكانت تايوان تعرضت لإعصار آخر هو موراكوت الذي تسبب في فيضانات وانهيارات طينية أدت إلى مقتل نحو 180 شخصا في الثامن من أغسطس/آب الماضي.
المصدر : وكالات

التعليقات