بان متفائل بشأن حماية المناخ
آخر تحديث: 2009/10/29 الساعة 01:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/29 الساعة 01:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/11 هـ

بان متفائل بشأن حماية المناخ

بان اشترط الالتزام بالحد من الانحباس للتوصل إلى معاهدة جديدة (الفرنسية) 

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه مازال من الممكن التوصل إلى اتفاق حول التغير المناخي
خلال قمة كوبنهاغن المزمعة في ديسمبر/كانون الأول المقبل إذا التزمت الدول الغنية بالحد من الانبعاثات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري.

وأضاف بان في تصريح للصحفيين في نيويورك أن القمة ستكون معلما مهما في الجهود الدولية المشتركة لمعالجة قضايا تغير المناخ، مشيرا إلى أنه يجب الوفاء بـ"أربعة عناصر سياسية" من أجل الاتفاق على بديل لبروتوكول كيوتو.

وأوضح أن العناصر الأربعة هي أهداف طموحة لخفض الانبعاثات من قبل الدول الغنية وإطار تكيف قوي لمساعدة الدول الفقيرة في خفض الانبعاثات بالإضافة إلى دعم مالي وتكنولوجي جوهري للدول النامية وإطار حكم عالمي لإدارة العناصر الثلاثة السابقة.

وقال بان إن الاتفاق بشأن العناصر الأربعة سيؤدي إلى تحقيق نجاح جيد إلى حد ما لقمة كوبنهاغن، لافتا إلى أن الهدف بعد القمة هو العمل على اتخاذ الإجراءات التمهيدية الرامية لاعتماد إطار معاهدة شاملة ومتزنة وملزمة من الناحية القانونية.

تصريحات الأمين العام الأممي تأتي بعد ساعات من استبعاد رئيس أمانة الأمم المتحدة لشؤون المناخ التوصل إلى معاهدة ملزمة حول حماية المناخ خلال قمة كوبنهاغن.

ورأى يفو دي بور في بون أن التوصل لمعاهدة ملزمة من الناحية القانونية للدول الموقعة عليها لم يعد ممكنا في الوقت الحالي وأن ما يمكن التوصل إليه في أحسن الحالات هو اتفاق سياسي يشمل الإطار العام للاتفاقية.

وأكد دي بور ضرورة توفر الإرادة السياسية الإيجابية وجهود الدول والحكومات المعنية من أجل نجاح هذه العملية.

كما شدد على أنه يراهن في ذلك على المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وقال إن الكثير من الجهود المبذولة باتجاه توصل قمة كوبنهاغن الدولية لاتفاق بشأن حماية المناخ يتوقف على دور ميركل خلال الأيام والأسابيع المقبلة ونجاحها في الحصول على موقف قوي للاتحاد الأوروبي في القمة.

وتسعى الأمم المتحدة للتوصل من خلال قمة كوبنهاغن لاتفاقية تحل محل بروتوكول كيوتو الذي سينتهي العمل به عام 2012.

وتشارك الولايات المتحدة بشكل فعال في المشاورات التمهيدية لقمة كوبنهاغن رغم أنها لم توقع على اتفاقية كيوتو.

المصدر : الألمانية

التعليقات