أحد المتهمين زار مكاتب الصحيفة في كوبنهاغن (الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت السلطات الأميركية رجلين في شيكاغو بتهمة التخطيط لمهاجمة صحيفة دانماركية نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بينما توقعت الدانمارك إلقاء القبض على مزيد من الأشخاص بالتهمة ذاتها.
 
وأعلنت مصادر بوزارة العدل الأميركية أمس الثلاثاء توجيه اتهامات إلى مواطن أميركي وآخر باكستاني المولد بتهمة التخطيط لهجوم على مقرات وعاملي صحيفة "يلاندس بوستن" الدانماركية التي نشرت الرسوم.
 
ويواجه الرجلان تهمة التخطيط لقتل كل من رئيس تحرير القسم الثقافي بالصحيفة الدانمركية فليمنغ روز والمسؤول عن نشر الرسوم، والرسام كورت فسترغارد الذي رسم هذه الرسوم المسيئة.
 
المتهم الأول
وأشارت مصادر بوزارة العدل إلى أن المتهم الرئيسي في هذه القضية هو المواطن الأميركي ديفد كولمان هيدلي (49 عاما) الذي اعتقل في الثالث من الشهر الجاري وهو في طريقه من شيكاغو إلى باكستان. ويواجه هيدلي تهمة التآمر لشن هجمات "إرهابية" بحق أشخاص خارج الولايات المتحدة.
 
وأطلق هيدلي اسم "مشروع ميكي ماوس" على مخططه وسافر مرتين للدانمارك هذا العام حيث زار مكاتب الصحيفة في كوبنهاغن وأرهوس متقمصا شخصية رجل يريد نشر إعلانات بالنيابة عن شركة للهجرة في شيكاغو.
 
وقالت الحكومة الأميركية إن هيدلي سافر لباكستان أيضا حيث التقى بزعيم جماعة على صلة بتنظيم القاعدة هي حركة الجهاد الإسلامي، كما أجرى اتصالا بأعضاء من جماعة عسكر طيبة بشأن خطط مهاجمة الصحيفة.
 
الرسوم أدت إلى تنظيم احتجاجات عنيفة
في عدد من الدول الإسلامية (الأوروبية-أرشيف)
المتهم الثاني

أما المتهم الثاني فهو تحاور حسين رانا (48 عاما) وهو كندي الجنسية وباكستاني المولد، وهو رهن الاعتقال الاحتياطي في الولايات المتحدة منذ الثامن عشر من الشهر الجاري بتهمة تقديم الدعم للمتهم الأول في التخطيط لشن "هجمات إرهابية" بالخارج.
 
من جهتها أشارت تقديرات جهاز المخابرات الدانمركي (بي أي تي) إلى احتمال إلقاء القبض على مزيد من الأشخاص في القضية. وقال رئيس الجهاز ياكوب شارف إن سلطات البلدين ستتابع التحقيق في هذه القضية لفترة من الزمن.
 
وقال يورن ميكليسين رئيس تحرير يولاندس بوستن في بيان على موقع الصحيفة على الإنترنت إن الوضع "محزن جدا للموظفين.. لقد تأثرنا جميعا جراء هذه التهديدات".
 
يذكر أن إعادة نشر الرسوم المسيئة في عدة صحف أدى إلى تنظيم احتجاجات عنيفة في العديد من الدول الإسلامية عبر العالم في 2006، في حين دافعت حكومة الدانمارك عن ما سمته حق الصحيفة في حرية الرأي والتعبير.

المصدر : وكالات