اعتقال جاسوسين كولومبيين بفنزويلا
آخر تحديث: 2009/10/28 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/28 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/10 هـ

اعتقال جاسوسين كولومبيين بفنزويلا

شافيز اتهم الولايات المتحدة بالوقوف وراء العملية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اعتقال عميلين لقوات الأمن الكولومبية بتهمة التجسس داخل الأراضي الفنزويلية ملمحا إلى تورط المخابرات المركزية الأميركية في هذه العملية.

وجاء إعلان الرئيس الفنزويلي في اجتماع حكومي نقله التلفزيون الحكومي الثلاثاء حيث أكد أن العميلين التابعين لجهاز "داس" الأمني في كولومبيا -وهو شبيه بمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي)- اعتقلا لدى محاولتهما دفع رشوة لمسؤولين فنزويليين للحصول على معلومات عن معدات ووحدات عسكرية.

وشدد شافيز على محاكمة العميلين طبقا للقانون الفنزويلي وأنه تم ضبطهما بالجرم المشهود في سابقة ليست الأولى من نوعها في محاولات التجسس الكولومبية داخل فنزويلا، على حد تعبيره.

تورط أميركا
واتهم شافيز المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) وإدارة الرئيس باراك أوباما بالتورط في هذه العملية مع حكومة كولومبيا التي دأب شافيز على وصفها بـ"الحكومة المعادية".

وكان نائب وزير الخارجية الفنزويلي فرانسيسكو أرياس كارديناس قد كشف في مؤتمر صحفي الثلاثاء بالعاصمة كراكاس أن الكولومبيَيْن الموقوفين اعتقلا وهما يقومان بأعمال تضر بالعلاقات بين الشعبين الشقيقين.

ووجهت وزارة الخارجية الفنزويلية مذكرة دبلوماسية إلى الحكومة الكولومبية الاثنين احتجت فيها على ما سمته "الدخول المتكرر لعملائها الأمنيين إلى الأراضي الفنزويلية لتنفيذ مؤامرة تهدف لزعزة استقرار البلاد".

كولومبيا تنفي
وأصدر جهاز الأمن الكولومبي بيانا ينفي فيه إرسال عملاء إلى فنزويلا للتجسس أو زعزعة استقرار الحكومة، كما اعتبرت السفيرة الكولومبية في فنزويلا ماري لويزا تشيابي الإعلان استفزازا بهدف التعمية على النقطة الرئيسية وهي مقتل عشرة أشخاص -بينهم ثمانية كولومبيين-على الحدود بين البلدين.

وكانت السفيرة الكولومبية تشير في تصريحاتها إلى مقتل عدد من لاعبي فريق كولومبي لكرة القدم للهواة عبر الحدود في فنزويلا في حادث قالت الحكومة الفنزويلية إنها ستحقق فيه.

وتشهد العلاقات الفنزويلية الكولومبية توترا متصاعدا منذ إعلان بوغوتا نيتها السماح للقوات الأميركية باستخدام سبع قواعد على أراضيها الأمر الذي دفع الرئيس شافيز لتعليق العلاقات وخفض العلاقات التجارية.

المصدر : وكالات

التعليقات