أردوغان يشيد بدور تركيا وإيران
آخر تحديث: 2009/10/29 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/29 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/11 هـ

أردوغان يشيد بدور تركيا وإيران


نفى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تكون زيارته لطهران التي اختتمها الأربعاء للتوسط بين إيران والولايات المتحدة, واصفا مباحثاته خلال الزيارة بـ"الإيجابية جدا".
 
وقال أرودغان بمؤتمر صحفي قبل مغادرته طهران إن بإمكان أنقرة وطهران اتخاذ العديد من الإجراءات لحل مشاكل المنطقة والعالم نظرا للأمور المشتركة بينهما، ومتانة علاقتهما.
 
وعن هدف الزيارة، أوضح رئيس الحكومة التركية أنها ليست للتوسط بين واشنطن وطهران وإنما ترتبط بتعزيز التبادل الاقتصادي بين البلدين وتسوية مشاكل المنطقة والقضايا العالمية.
 
إشادة إيرانية
وأجرى أردوغان لقاءات مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي, والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ونائبه الأول محمد رضا رحيمي ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.
 
وقد أشاد أحمدي نجاد برئيس الوزراء التركي لموقفه المؤيد للبرنامج النووي الإيراني، وموقفه من إسرائيل.
 
وقال الرئيس "أي عدالة هذه أن تملك دولة غير شرعية (إسرائيل) أسلحة ذرية ودول أخرى محرومة حتى من امتلاك برامج نووية سلمية".
 
واستطرد مخاطبا أردوغان "موقفكم الواضح ضد النظام الصهيوني كان له صدى إيجابي في العالم الإسلامي وأسعد دولا كثيرة".
 
تأييد
وكان أردوغان أيد "حق إيران في الطاقة النووي السلمية". وقال في تصريحات قبيل وصوله إيران "هذا مشروع في مجال الطاقة له أغراض سلمية وإنسانية". كما اتهم رئيس الحكومة الأسبوع الماضي الغرب بالإجحاف في التعامل مع برنامج طهران النووي.
 
ويرافق رئيس الوزراء التركي وفد اقتصادي وتجاري على مستوى عال يضم وزراء وبرلمانيين ورجال أعمال.
 
ووصل أردوغان طهران قادما من إسلام آباد، وقد سلطت الجولات المكوكية التي يقوم بها قادة تركيا بشكل متكرر إلى دول عربية وإسلامية الأضواء على الإستراتيجية التي تعتمدها أنقرة من أجل تعزيز موقعها السياسي في المنطقة.
المصدر : وكالات

التعليقات