إطلاق رئيسة صرب البوسنة السابقة
آخر تحديث: 2009/10/27 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/27 الساعة 18:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/9 هـ

إطلاق رئيسة صرب البوسنة السابقة

السويد تفرج عن الرئيسة السابقة لصرب البوسنة (الجزيرة)

أعلنت هيئة السجون السويدية اليوم الثلاثاء إطلاق سراح رئيسة صرب البوسنة السابقة بيليانا بلافسيتش التي حكم عليها بالسجن 11 عاما بسبب جرائم ضد الإنسانية، كما أعلنت مغادرتها الأراضي السويدية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة قد أدانت زعيمة صرب البوسنة السابقة عام 2003 بسبب جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة التي اقترفت خلال الحرب البوسنية بين عامي 1992 و1995.

ووافقت الحكومة السويدية الأسبوع الماضي على إطلاق سراحها طبقا للقوانين السويدية التي تسمح بالإفراج عن أي نزيل قضى ثلثي مدة العقوبة سجنا.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة قد أعطت موافقتها يوم 14 سبتمبر/أيلول الماضي على اقتراح الحكومة السويدية إطلاق سراحها.

وذكر بيان صادر عن هيئة السجون أن بلافسيتش نقلت إلى مطار أرلاندا في ستوكهولم صباح اليوم الثلاثاء حيث استقلت طائرة كانت في انتظارها و"غادرت السويد".

وقال المدير العام للهيئة لارس نيلين "أعربت بيليانا بلافسيتش عن سعادتها لإطلاق سراحها، وهذا كل ما كانت تهتم به في تلك اللحظة".

وامتنعت الهيئة عن تقديم تفاصيل عن ترتيبات رحلة بلافسيتش وكذلك فعل موظفو المطار، إلا أن صحيفة "داجينز نيهيتر" قالت في موقعها على الإنترنت إن الطائرة من المقرر أن تصل إلى بلغراد في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وكانت بلافسيتش (79 عاما) قد قضت العقوبة في سجن هنسيبرج على بعد مائتي كيلومتر غرب ستوكهولم، بعد أن اعترفت بمسؤوليتها كنائبة لرئيس دولة صرب البوسنة عن الحملة العسكرية التي خاضها جيشها ضد مسلمي البوسنة.

المصدر : وكالات

التعليقات