قوات أميركية أثناء عملية في هلمند جنوبي أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

تبنت حركة طالبان إسقاط ثلاث مروحيات تابعة لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في حادثين جنوبي وغربي أفغانستان، وقالت إن ذلك أدى إلى مقتل 24 جنديا أجنبيا.
 
وكان الجيش الأميركي قد اعترف في وقت سابق بتحطم المروحيات، لكنه استبعد تعرضها لـ"نيران معادية" حيث تحدث عن تصادم مروحتين في الجنوب وسقوط الثالثة غربا دون معرفة السبب، مشيرا إلى أن حصيلة الضحايا بلغت 14 قتيلا أميركيا بينهم 11 جنديا.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم طالبان قاري يوسف أحمدي قوله إن حركته أسقطت مروحية في ولاية بادغيس غربي البلاد مما أسفر عن مقتل 24 جنديا أجنبيا، مشيرا إلى أن 14 مدنيا أفغانيا قتلوا في قصف جوي عشوائي تبع إسقاط المروحية.
 
كما أوضح المتحدث أن مقاتلي الحركة تسببوا بتصادم مروحتين جنوبي أفغانستان، قالت قوات المساعدة الدولية (إيساف) التي تقود قوات الناتو إنه أسفر عن مقتل أربعة جنود، ولم يقدم المتحدث باسم طالبان أي تفاصيل على كيفية إسقاط الطائرات الثلاثة.
 
وكان بيان للجيش الأميركي أكد مقتل سبعة جنود وثلاثة مدنيين أميركيين، إضافة إلى إصابة 12 أميركيا و14 أفغانيا في تحطم مروحيتهم بولاية بادغيس، دون ذكر أسباب الحادث، مستبعدا تعرضها لـ"نيران معادية".
 
وفي حادث آخر اعترف حلف الأطلسي بمقتل أربعة جنود وجرح اثنين آخرين في تصادم مروحيتين جنوبي أفغانستان، مشيرا إلى أن تحقيقا يجرى بشأن الحادث، مستبعدا أيضا "النيران المعادية".
 
عملية مشتركة
وجاء حادث تحطم مروحية بادغيس أثناء عمليات مشتركة للقوات الأجنبية والأفغانية استهدفت مجمعا لطالبان بغرب أفغانستان يشتبه أنه يؤوي أنشطة المسلحين المتعلقة بتهريب المخدرات.
 
وفي وقت سابق أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده أمس في حادثين منفصلين، حيث لقي الأول مصرعه في انفجار عبوة ناسفة شرقا، وتوفي الآخر متأثرا بجروح أصيب بها في هجوم بنفس المنطقة.
 
ويرفع تحطم المروحيات الثلاث خسائر القوات الأميركية في أفغانستان منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 46 قتيلا، في حين بلغ عدد القتلى في صفوف القوات الأجنبية منذ مطلع هذا العام 437  بينهم 269 أميركيا وفق إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية اعتمادا على موقع مستقل على الإنترنت.
 
وفي السياق نفسه أشارت قوات إيساف ووزارة الدفاع الأفغانية إلى مقتل زهاء عشرين شخصا بينهم جنديان أفغانيان، إضافة إلى مصرع 22 مسلحا من طالبان في جنوب وجنوبي شرق البلاد يوم أمس الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات