مقتل جندي أذري في قرة باغ
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ

مقتل جندي أذري في قرة باغ

 
قالت تقارير إخبارية إن جنديا أذريا قتل خلال اشتباك بين القوات الأذرية والأرمنية قرب إقليم ناغورنو قرة باغ المتنازع عليه.

وأشارت التقارير إلى أن الجندي قتل أمس الجمعة خلال اشتباك بمنطقة أقدم التي باتت حدودية بحكم الأمر الواقع بين الإقليم وأذربيجان، لكن مصادر وزارة الدفاع الأذرية لم تعلق على الخبر.

يشار إلى أن التوتر في قرة باغ تصاعد الأسابيع الأخيرة التي شهدت إقامة علاقات دبلوماسية بين أرمينيا وتركيا –الحليف التقليدي لأذربيجان- وسط مساع لفتح الحدود بين أرمينيا وتركيا بعد عقود من العداء.

وتخشى باكو أن تؤدي هذه التحركات إلى تليين موقف أنقرة الداعم لأذربيجان في أزمة الإقليم.

ومعلوم أن المسلحين الأرمن في ناغورنو قرة باغ سيطروا بدعم من يريفان مطلع تسعينيات القرن الماضي على الإقليم وعلى سبع مناطق أذرية أخرى بهذه الدولة الواقعة بآسيا الوسطى خلال نزاع مسلح أوقع أكثر من ثلاثين ألف قتيل.

وقطعت الدولتان الجارتان اللتان كانتا جزءا من الاتحاد السوفياتي علاقاتهما الاقتصادية والطرق الواصلة بينهما، كما أخفقتا في الاتفاق على إجراء مفاوضات لحل أزمة الإقليم.

وتنشر كل من أرمينيا وأذربيجان قواتهما على طول خط القتال وحول قرة باغ وتفصل مسافة قصيرة بينهما في بعض المناطق، ويتبادل الطرفان إطلاق النار بين حين وآخر.

المصدر : الفرنسية

التعليقات