فوز الحزب الحاكم بانتخابات النيجر
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ

فوز الحزب الحاكم بانتخابات النيجر

انتخابات النيجر قد تؤدي إلى عقوبات دولية (الفرنسية)

فاز الحزب الحاكم في النيجر بزعامة الرئيس محمد تانجا بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية، وذلك وفق نتائج نهائية أعلنت اليوم السبت.

وقال بيان للجنة الانتخابات إن حلفاء تانجا فازوا بأغلبية مريحة بلغت 76 مقعدا من بين 113 مقعدا التي يضمها البرلمان، وذلك وسط اتهامات من بعض المرشحين الخاسرين للحزب الحاكم بالتزوير ومقاطعة المعارضة.

وقالت لجنة الانتخابات إن نسبة المشاركة بلغت 51.27% من الملايين الستة المسجلين على لوائح انتخابات البرلمان الذي سيضم خمسة تنظيمات سياسية إلى جانب الحزب الحاكم.

وجرت الانتخابات الأسبوع الماضي بعد سلسلة خطوات اتخذها تانجا من بينها حل البرلمان الذي يعارض تمديد فترة رئاسته التي كان من المفترض أن تنتهي في ديسمبر/كانون الأول القادم، وتعزيز صلاحياته الرئاسية.

وبسبب هذه الانتخابات التي انتقدتها جهات كثيرة، تم تعليق عضوية النيجر في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، كما تواجه النيجر احتمالا بتجميد مساعدات التنمية التي يقدمها لها الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد كرر تهديده للنيجر بوقف تعاونه مع سلطاتها ما لم تعد ترتيب الوضع الدستوري الذي أخل به قرار الرئيس بإجراء استفتاء الرابع من أغسطس/آب الأخير لتمديد فترته الرئاسية والذي لقي معارضة واسعة في الداخل والخارج.

المصدر : وكالات

التعليقات