إسرائيل ضد إحالة تقرير غولدستون
آخر تحديث: 2009/10/23 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/23 الساعة 17:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/5 هـ

إسرائيل ضد إحالة تقرير غولدستون

جلسة مجلس حقوق الإنسان التي أقرت تقرير غولدستون (الفرنسية)
طالب وزير الخارجية الإسرائيلي من الأمين العام للأمم المتحدة -هاتفيا- عدم إحالة تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولدستون من مجلس حقوق الإنسان إلى مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
وانتقد أفيغدور ليبرمان أثناء المكالمة –بحسب مكتبه- دول كوبا والسعودية وبنغلاديش التي صوتت لصالح قرار يؤيد التقرير، معتبرا أن هذه الدول بعيدة كل البعد عن اهتمامات حقوق الإنسان.
 
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان كرر خلال المكالمة موقفه بأن طرح التقرير للتصويت بمجلس الأمن والجمعية العامة قد يضر بمحادثات سلام الشرق الأوسط.
 
وقال أيضا إنه لا يعقل أن يتحاور الفلسطينيون مع إسرائيل على الحلبة السياسية الداخلية ويحاربونها على الحلبة الدولية.
 
ويتهم تقرير القاضي الجنوب أفريقي غولدستون إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة الذي استمر 22 يوما قبل نحو عشرة أشهر. كما يتهم -بشكل أقل- الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة بالتورط في جرائم حرب عبر قصفها المدنيين الإسرائيليين.
 

"
اقرأ أيضا
تقرير غولدستون
"

وصادق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على التقرير الجمعة, بموافقة 25 من أصل 47 عضوا. 
ويدعو التقرير مجلس الأمن إلى إحالة القضية للمحكمة الجنائية الدولية إذا لم يحقق الإسرائيليون والفلسطينيون في الانتهاكات المنسوبة لهم.
 
وكان غولدستون سخر مطلع الأسبوع من تصريحات ليبرمان التي برر فيها رفض إسرائيل نتائج التقرير بأنه يمس بعملية السلام، وتساءل عن أية عملية سلام يتحدثون؟ لا يوجد عملية من الأساس "إن وزير الخارجية الإسرائيلي لا يريد عملية سلام أبداً".
المصدر : وكالات