سيستان وبلوشستان محافظة إيرانية تقع في الجنوب الشرقي للبلاد على الحدود مع أفغانستان وباكستان.
 
وتتكون من جزأين هما سيستان في الشمال وبلوشستان في الجنوب, وهي تمتد  على مساحة 181785 كيلومترا مربعا لتكون بذلك ثاني أكبر المحافظات الإيرانية.
 
عاصمة المحافظة هي زاهدان أما سكان المنطقة فيبلغ عددهم حوالي 2.3 مليون ساكن (إحصائيات 2005) وبها سبعة أقاليم وهي تبعد 1600 كلم عن العاصمة طهران.
 
وتعد المحافظة من أكثر المناطق الإيرانية جفافا حيث تقل فيها الأمطار وتعرف بهبوب الرياح الموسمية الشديدة.
 
وتعرف سيستان وبلوشستان بتربية الماشية خاصة الأبقار والأغنام، إضافة إلى عدة منتجات زراعية مثل القمح والذرة والحمضيات والفستق، وصيد السمك في الجنوب.
 
وتعد هذه المنطقة القبلية اليوم من أفقر المناطق الإيرانية رغم محاولات سلطات طهران إنشاء مشاريع كبرى للتنمية, وظلت المنطقة معبرا أساسيا لتجارة المخدرات القادمة من أفغانستان.
 
وتعتبر عرقية البلوش أبرز قبائل المحافظة وتوجد على وجه الخصوص في المناطق الجنوبية والغربية على الحدود مع أفغانستان وباكستان, وتتكلم هذه القبائل اللغة البلوشية وهي مسلمة سنية.
 
وبحكم تركيبتها العرقية والمذهبية المعقدة وموقعها الجغرافي تمثل هذه المنطقة أهمية خاصة لدى النظام الإيراني خاصة وأن السنوات الأخيرة شهدت تنامي المطالبات بالانفصال في أجزاء بلوشتسان الثلاث في كل من إيران وباكستان وأفغانستان بهدف تأسيس الدولة البلوشية.
 
وقد تشكلت حركات وتنظيمات سياسية أبرزها تنظيم جند الله الذي ظهر عام 2002 وهو يتبنى العمل المسلح للمطالبة بحقوق البلوش, وقد استطاع التنظيم تنفيذ عمليات عسكرية استهدفت القوات العسكرية والأمنية الحكومية العاملة في المنطقة.

المصدر : الجزيرة