كرزاي (يمين) أقر بحضور كيري (يسار) بجولة الإعادة (الفرنسية) 

قررت لجنة الانتخابات في أفغانستان إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في وقت أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قبول القرار واصفا إياه بالشرعي.
 
وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المستقلة نور محمد نور "ستكون هناك جولة إعادة في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني المقبل)، السبب هو أن كرزاي حصل على 49.6% (من الأصوات) ولم يتمكن من تجاوز نسبة 50%".
 
ومن المقرر أن يواجه كرزاي في تلك الجولة منافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله الذي كان قد أبدى في وقت سابق استعداده لإجراء جولة ثانية للانتخابات.
 
ووصف كرزاي في مؤتمر صحفي حضره رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي جون كيري، قرار إجراء جولة إعادة لانتخابات الرئاسة بالشرعي والقانوني والدستوري.
 
دعم الديمقراطية
وأضاف "نعتقد أن هذا القرار للجنة الانتخابات المستقلة شرعي وقانوني ودستوري يعزز المسيرة نحو الديمقراطية"، معتبرا إياه خطوة لدعم الديمقراطية في أفغانستان.
 
وتوقع مراسل الجزيرة في أفغانستان أن تنجم تفاعلات سياسية كثيرة عن القرار، مضيفا أن كرزاي أقر به تحت ضغوط خارجية.
 
مسلحو طالبان أحرقوا شاحنات بغزني(الفرنسية)
وقد منحت النتائج الأولية كرزاي 54% من الأصوات، لكن اتهامات بوقوع عمليات تزوير واسعة النطاق أخرت الحسم في النتيجة النهائية، وقد ألغت لجنة التحقيق في شكاوى التزوير نتائج 210 مراكز، مؤكدة أنها وجدت "أدلة واضحة ومقنعة على وقوع تزوير" بمراكز الاقتراع الذي جرى يوم 20 أغسطس/آب الماضي.
 
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال في وقت سابق إنه على يقين أن القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) يمكنها توفير الأمن لجولة إعادة لانتخابات الرئاسية إذا تقرر إجراؤها، مضيفا أن سوء الأحوال الجوية الشتوية قد يمنع الأفغان من الخروج إلى مراكز الاقتراع.
 
قتلى وخسائر
على الصعيد الميداني قالت مصادر أفغانية إن حركة طالبان أحرقت نحو خمس عشرة شاحنة محملة بالمؤن لقاعدة عسكرية أجنبية في ولاية غزني جنوبي البلاد.
 
وأضافت المصادر أن قوات أمنية أفغانية قتلت اثنين من مسلحي الحركة كما قتل اثنان من الجنود في العملية.
 
ونقلت وكالة أشوسيتد برس عن أحد مسلحي الحركة قوله إن المسلحين أحرقوا أربعا وعشرين شاحنة وقتلوا تسعة عشر جنديا حكوميا في العملية.

المصدر : الجزيرة + وكالات