كرزاي يعلن موقفه من أزمة الانتخابات
آخر تحديث: 2009/10/20 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/20 الساعة 02:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/2 هـ

كرزاي يعلن موقفه من أزمة الانتخابات

كرزاي أبدى علنا اعتراضه على جولة الإعادة (رويترز-أرشيف)

قالت واشنطن إن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي سيعلن الثلاثاء قراره بشأن أزمة الانتخابات, خاصة بعد إعلان لجنة الطعون إلغاء نتائج 210 من مراكز الاقتراع أي ما يقارب مليون صوت.
 
وأعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن تفاؤلها بالطريقة التي تجري بها الأمور, قائلة للصحفيين إن كرزاي "سيلعن نواياه وسأترك له ذلك, ولكنني متحمسة للاتجاه الذي يتحرك فيه الوضع, آمل كثيرا أن نرى قرارا يتسق مع النظام الدستوري في الأيام المقبلة".
 
وأوضحت كلينتون أنها تعتقد أنه من الممكن إجراء جولة ثانية للانتخابات قبل فصل الشتاء, مشيرة إلى أنه إذا لم تحسم الانتخابات في الشتاء فسيؤدي ذلك إلى امتداد فترة عدم الاستقرار السياسي بأفغانستان.
 
إثبات شرعية
بدوره قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن العالم يريد من الزعماء الأفغان إثبات شرعية العملية الانتخابية في البلاد. وأضاف أنه يجب بحث المعطيات عن وقوع ما وصفه بتزييف في الانتخابات.
 
وقد عاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور جون كيري إلى أفغانستان لاستئناف المحادثات مع الرئيس كرزاي بشأن الأزمة.
 
وفي نفس السياق تعهد الرئيس الأفغاني في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باحترام "النظام الدستوري" في بلاده.

وكان كرزاي قد أبدى علنا اعتراضه على جولة الإعادة وعلى التحقيقات الجارية، مشيرا إلى "تدخل أجنبي" في المسألة الانتخابية.
 
جولة ثانية
عبد الله عبد الله قال إن فريق حملته مشغول بخوض جولة ثانية (الفرنسية-أرشيف)
ومن جانبه أبدى عبد الله عبد الله المنافس الرئيسي لكرزاي استعداده لإجراء محادثات مع الرئيس الأفغاني بشأن إجراء جولة ثانية من الانتخابات.
 
وقال عبد الله في تصريحات مع رويترز "إنني على استعداد لخوض جولة ثانية, هناك مشاكل أمنية وموضوع الشتاء, وإذا كانت تلك هي الحالة فإنني مستعد لمناقشتها وإيجاد حل لها".
 
وأضاف وزير الخارجية السابق أن فريق حملته الانتخابية مشغول بالإعداد لجولة ثانية ضد كرزاي. وأشار إلى أنه "إذا وصل الموقف لنقطة استحالة قبل الشتاء, فعلينا مناقشة ذلك, وما الذي يمكننا فعله لجلب الشرعية".
 
شطب نتائج
وجاءت تلك التصريحات والتطورات بعد ساعات من إعلان لجنة الطعون في الانتخابات الرئاسية الأفغانية شطب نتائج 210 مراكز.
 
وقالت اللجنة إنها وجدت أدلة واضحة ومقنعة على وقوع تزوير في مراكز الاقتراع بأنحاء متفرقة من البلاد.

وذكر مراسل الجزيرة في كابل سامر علاوي أنه من المبكر جدا القول إن قرار لجنة الطعون سيؤدي إلى إجراء جولة ثانية من الانتخابات، لأنه من غير المعروف بعد من أي مرشح ستستقطع المراكز التي ألغيت.

وأضاف -نقلا عن مسؤول انتخابي- أنه لكي تنزل حصة الرئيس كرزاي إلى أقل من 50% المطلوبة لإجراء جولة ثانية مع عبد الله عبد الله، يتحتم شطب نتائج خمسمائة مركز انتخابي.

وكانت نتائج التحقيقات التي أجرتها اللجنة، المدعومة من طرف الأمم المتحدة  قد أرجئت مرارا وسط مناقشات مكثفة بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات لإيجاد حل سياسي للنزاع حول الانتخابات.

وحقق كرزاي فوزا في الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 54% من الأصوات وفقا للنتائج الأولية للانتخابات، لكن الانتخابات شابتها اتهامات بوقوع عمليات تزوير واسعة النطاق.
المصدر : الجزيرة + وكالات