أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجومين منفصلين ليرتفع عدد قتلى الجيش الأميركي إلى سبعة خلال 24 ساعة، في وقت هدد قادة ميدانيون بحركة طالبان بالاستمرار في التعرض لقوافل إمداد القوات الأجنبية والأفغانية. وعَرض مسلحون من طالبان لكاميرا الجزيرة عربات وأسلحة أميركية قالوا إنهم استولوا عليها من القوات الأفغانية والأجنبية.

وأوضح الحلف في بيان أن جنديين أميركيين قتلا في انفجار عبوة ناسفة شرقي البلاد الجمعة، مشيرا إلى أن جنديا ثالثا قضى في هجوم منفصل جنوبي البلاد.
 
وأعلن أمس مقتل أربعة جنود أميركيين جنوبي أفغانستان، ليرتفع إلى 28 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ مطلع الشهر الحالي طبقا لما أوردته وكالة أسوشيتد برس.
 
من جهة أخرى قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأفغانية إن قوة مشتركة للناتو والقوات الأفغانية قتلت 25 من عناصر حركة طالبان جنوبي أفغانستان.
 
ووفق هؤلاء المسؤولين فإن عشرين مسلحا قتلوا في وقت متأخر الجمعة في غارة جوية في مقاطعة يورقان بولاية بكتيا، في حين قتل خمسة مسلحين في عملية للجيش الأفغاني الجمعة في مقاطعة غيرشيك بولاية هلمند.
 
كوشنر دعا لاحترام نتائج الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل (الفرنسية) 
نتائج الانتخابات
وفي التطورات السياسية دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر -الذي يزور كابل- الأفغانيين إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل شهرين.
 
وتأتي تصريحات كوشنر بعد لقائه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ومنافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.
 
وأفاد مراسل الجزيرة في كابل سامر علاوي بأن كوشنر يريد تقريب وجهات نظر المرشحين المتنافسين ويريد من عبد الله تقديم تنازلات وتشكيل حكومة ائتلافية مع كرزاي وهو أمر لا يريده الأخير.
 
وأشار المراسل إلى أن هناك ثلاث سيناريوهات لحل الأزمة إما إلغاء نتيجة الانتخابات أو الذهاب لدورة ثانية أو تشكيل حكومة ائتلافية.
 
ويتوقع أن تعلن النتائج الرسمية للانتخابات اليوم والتي سيتحدد على أساسها ما إن كان من الضروري إجراء جولة إعادة أم لا.
 
وكانت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأميركيتان نقلتا عن مسؤولي الانتخابات قولهم أمس الجمعة إن نسبة الأصوات التي حصل عليها كرزاي أقل من 50% مما سيؤدي إلى جولة إعادة مع منافسه عبد الله عبد الله.
 
وكان عبد الله الذي اتهم مرارا كرزاي بأنه مهندس عملية التلاعب في الانتخابات صرح هذا الأسبوع بأن طاقمه مستعد لجولة الانتخابات الثانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات