زيلايا يهدد بوقف مفاوضات هندوراس
آخر تحديث: 2009/10/16 الساعة 06:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/16 الساعة 06:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/27 هـ

زيلايا يهدد بوقف مفاوضات هندوراس

زيلايا (وسط) في السفارة البرازيلية مع أعضاء لجنة الوساطة (الفرنسية) 

هدد رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا بوقف المفاوضات الجارية لحل أزمة بلاده الناشئة عن انقلاب أطاح به منذ نحو أربعة أشهر، معتبرا أن الحكومة تحاول كسب الوقت.

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية قال زيلايا إن المفاوضات لا تزال جارية وإن الوضع "في غاية الحساسية والخطورة" ما لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول منتصف ليل الخميس (السادسة والنصف بتوقيت غرينتش يوم الجمعة)، وهو ما حدده على أنه موعد نهائي لاختتام المفاوضات.

ويحاول الجانبان التوصل للاتفاق بشأن ما إذا كانت المحكمة العليا أو مجلس النواب هو المخول بتحديد ما إذا كان زيلايا سيعود لمنصبه.

وقد بدا أن روبرتو ميتشليتي، الحاكم الفعلي في هندوراس تراجع عن اتفاق مقترح لحل الأزمة السياسية، وقال للتلفزيون الهندوراسي "ما أعرفه أن زيلايا يطلب أن يقرر الكونغرس هل يمكنه العودة إلى السلطة أم لا، لكن المحكمة العليا هي التي يتعين أن تقرر ذلك".

ويقضي الاتفاق بإجراء انتخابات رئاسية في يناير/كانون الثاني القادم، على أن يشكل الجانبان قبل ذلك حكومة وحدة وطنية.

وكان زيلايا قد أطيح به من منصبه في 28 يونيو/حزيران الماضي بانقلاب عسكري، وأجبر على العيش في المنفى، غير أنه تمكن من العودة متسللا إلى البلاد في 21 سبتمبر/أيلول ولجأ إلى السفارة البرازيلية في العاصمة تيجوسيجالبا حيث لا يزال هناك.

المصدر : وكالات

التعليقات