نتنياهو يتعهد بوقف تقرير غولدستون
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ

نتنياهو يتعهد بوقف تقرير غولدستون

نتنياهو أكد أنه لن يسمح بمحاكمة أي من جنود وقادة إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولدستون بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة العام الماضي بأنه مشوه، ويشجع الإرهاب ويعرض أمن إسرائيل للخطر ولا يخدم السلام في المنطقة.
 
وأضاف نتنياهو بكلمة في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست بأنه "لن يسمح مطلقاً" بخضوع أي جندي أو قائد إسرائيلي للمحاكمة بارتكاب جرائم حرب.
 
وأشار إلى أن تقرير غولدستون لن يمر، وأن إسرائيل ستحشد ما يكفي من الأصوات لتجنب إعادة طرحه أمام مجلس حقوق الإنسان.
 
وقال أيضا "علينا أن ندرك أن هذه حملة كاملة من المحاولات على المستوى الدولي لنفي حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، ولذلك سنضطر إلى تركيز الجهود في كافة المستويات، الحكومية والبرلمانية والعامة، من أجل صد هذا الخطر".

وبشأن مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، ذكر نتنياهو أنه مع استئناف المفاوضات السياسية على أن يتم استئنافها بدون شروط مسبقة.
 
وقال "أريد أن أوضح أن إسرائيل لن تتخذ أي فرص من أجل السلام إذا لم تكن قادرة على الدفاع عن نفسها".
 
وبحسب مراسل الجزيرة في القدس وليد العمري فإن كلمة نتنياهو تطرقت كذلك لما وصفه بالخطر الإيراني، حيث قال إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد له أن إيران ليست خطرا على إسرائيل وحدها وإنما على الولايات المتحدة كذلك.
 
كما ألقت رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني كلمة في اجتماع كتلة حزبها أيدت فيها موقف نتنياهو من تقرير غولدستون، لكنها عارضته فيما يتعلق بمفاوضات السلام، وقالت له "العالم سيصدقك بأفعالك وليس بأقوالك".
 
واعتبرت ليفني أن حزبها بمثابة كابح لتهور حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو، وقالت "كاديما أثبت في الدورة السابقة أنه بديل (لحكومة نتنياهو) إذ إننا حاولنا منع محاولات الحكومة من الدوس على كل شيء يتحرك".
 
من جانبه تطرق وزير الدفاع إيهود باراك أثناء اجتماع كتلة حزب العمل إلى موضوعي تقرير غولدستون والمفاوضات مع الفلسطينيين، وقال "لدينا أفكار حول كيفية مواجهة التقرير من أجل الاستمرار في منح الدعم لرجالات الجيش الإسرائيلي وصناع القرار".
 
وتأتي تلك التصريحات قبل يومين من انعقاد الدورة الشهرية العادية لمجلس الأمن الدولي الأربعاء لمناقشة قضايا الشرق الأوسط، حيث يتوقع على نطاق واسع أن تتم مناقشة نتائج تقرير غولدستون.
المصدر : وكالات,الجزيرة