إعدامات لمدانين بأحداث شينغيانغ
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ

إعدامات لمدانين بأحداث شينغيانغ

أحداث شينغيانغ خلفت نحو 200 قتيل وأكثر من 1600 جريح (رويترز-أرشيف)

قضت محكمة صينية بإعدام ستة أشخاص متهمين بالتورط في الاضطرابات وأعمال العنف التي شهدتها مقاطعة شينغيانغ شمال غرب البلاد في يوليو/تموز الماضي.

وقال التلفزيون الصيني إن محكمة مدينة أورومكي الواقعة في شينغيانغ حكمت أيضا بالسجن المؤبد على شخص سابع أدانته هو الآخر على خلفية أحداث العنف المذكورة التي خلفت نحو مائتي قتيل وأكثر من 1600 جريح.

وبدورها نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول في الحكومة الإقليمية لشينغيانغ تأكيده صدور الأحكام المذكورة، لكنه لم يضف أي تفاصيل عن الموضوع.

وكانت الأحداث موضوع المحاكمة قد اندلعت بمقاطعة شينغيانغ في الخامس من يوليو/تموز الماضي بعد شجار بين أشخاص من قومية الإيغور المسلمين وقومية الهان.

لائحة الاتهام
واعتقلت السلطات الصينية على خلفية هذه الأحداث أكثر من سبعمائة شخص، ونقلت وكالة شينخوا الرسمية الصينية الشهر الماضي عن المدعي العام قوله إنه سيتابع 21 شخصا بتهم القتل والسرقة وإحراق المباني عمدا وإتلاف ممتلكات خاصة.

وجاءت هذه الأحكام بعد ثلاثة أيام من إصدار محكمة بجنوب الصين حكما بإعدام رجل من الهان الصينيين بتهمة التورط في مشاجرة اعتبرت السبب في اندلاع أحداث شينغيانغ.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن المحكمة قضت بالسجن مدى الحياة على متهم ثان وأصدرت أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين خمس وثمان سنوات على تسعة آخرين.

المصدر : وكالات