شافيز: أوباما لا يستحق نوبل
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/12 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/23 هـ

شافيز: أوباما لا يستحق نوبل

هوغو شافيز: ما الذي فعله أوباما كي يستحق الجائزة؟ (رويترز-أرشيف)
انضم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إلى المشككين في فوز الرئيس الأميركي باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام، وقال إنه لم يفعل ما يستحق عليه الفوز بتلك الجائزة سوى ترديد الأماني.

وقال شافيز -الذي يزاوج بين الإشادة بشخصية أوباما وانتقاد سياسات حكومته "الإمبريالية"- إنه اعتقد أن المسألة فيها خطأ عندما علم أن الرئيس الأميركي فاز بجائزة نوبل.

وتساءل شافيز في مقال له: ما الذي فعله أوباما كي يستحق الجائزة؟، وقال إن محلفي الجائزة أعطوا أهمية كبيرة لأمل أوباما في إيجاد عالم خال من الأسلحة النووية، ونسوا دوره في الإبقاء على قواته في العراق وأفغانستان وقراره إنشاء قواعد عسكرية جديدة في كولومبيا.

ويرى شافيز أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح جائزة نوبل لمرشح لم يفعل شيئا كي يستحقها، وتتم فيها مكافأة شخص على أمنية أبعد ما تكون عن التحقق.

وقال شافيز إن منح أوباما جائزة نوبل مثل منح قاذف الكرة في لعبة البيسبول جائزة لمجرد أنه قال إنه سيفوز بخمسين مباراة ويسدد خمسمائة ضربة.

وتأتي تصريحات شافيز مناقضة تماما لموقف الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو الذي اعتبر أن منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الأميركي أوباما يمثل "إجراء إيجابيا".

وكانت ردود الأفعال قد تباينت حيال فوز الرئيس أوباما بجائزة نوبل للسلام، حيث سارع قادة سياسيون إلى تهنئته، بينما سادت موجة من الذهول والتشكيك في أنحاء واسعة من العالم إزاء ذلك التتويج.

المصدر : رويترز