الصين تحيي الذكرى الـ60 لشيوعيتها
آخر تحديث: 2009/10/1 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/1 الساعة 06:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/11 هـ

الصين تحيي الذكرى الـ60 لشيوعيتها

جانب من الاحتفالات التي تشهدها الصين بالذكرى الستين لقيام النظام الشيوعي (الفرنسية)

بدأت الصين اليوم احتفالات غير مسبوقة بمناسبة الذكرى الستين لقيام النظام الشيوعي، تشتمل على عرض عسكري وكلمة للرئيس هو جنتاو ومسيرة يشارك فيها مئة ألف شخص، وسط إجراءات أمنية مشددة.

ويجسد العيد الوطني الصيني يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري الذكرى الستين لتأسيس واحد من أهم الأنظمة الشيوعية بإعلان الزعيم ماو تسي تونغ قيام جمهورية الصين الشعبية في ساحة تيانانمين في مثل هذا اليوم عام 1949.

وتولى التحضير لهذه المناسبة منذ أشهر الجيش وفيالق "المتطوعين" الذين سينظمون استعراضات في بكين على متن عربات رمزية، تشمل أيضا الرقص والغناء لتمجيد النظام ومنجزاته، كما سيتولون ضمان أمن الاحتفالات.

وسيرافق الاحتفالات انتشار أمني يفوق نظيره إبان الألعاب الأولمبية لعام 2008، وتدفق للدعاية في وسائل الإعلام وعمليات تعطيل لشبكة الإنترنت.

وبعد خطاب للرئيس هو جنتاو افتتح فيه الاحتفالات، بدأ أول استعراض منذ عشر سنوات لجيش التحرير الشعبي بمشاركة عشرات الدبابات وناقلات الصواريخ.

وتنتهي مسيرة الاستعراض في ساحة تيانانمين أمام القيادة الشيوعية العليا وممثلي السلك الدبلوماسي وأمام نسخة جديدة لصورة ماو تسي تونغ عند مدخل الساحة.

ومعلوم أن الثورة التي قادها ماوتسي تونغ أنهت عقودا من السيطرة الأجنبية على هذا البلد الكبير، لكن الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها دينغ سياو بينغ أواخر سبعينيات القرن الماضي رفعت هذه الدولة إلى مصاف القوى العظمى.

إضاءة واحتجاج
وفي نيويورك أضيء مبنى إمباير ستيت -وهو أعلى مباني المدينة- باللون الأحمر في ذكرى تأسيس الشيوعية بالصين، وسط انتقادات لسجل هذا البلد في حقوق الإنسان واحتجاجات لبعض المدافعين عن قضية استقلال إقليم التبت.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات