5.5 مليارات دولار تكلفة زيادة القوات الأميركية في أفغانستان
آخر تحديث: 2009/1/8 الساعة 04:55 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/8 الساعة 04:55 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/12 هـ

5.5 مليارات دولار تكلفة زيادة القوات الأميركية في أفغانستان

غيتس قال إن توقعاته للميزانية هي تقديرات شخصية وليست نهائية (الفرنسية-أرشيف)

كشف مسؤولون أميركيون أن ميزانية الحربين في العراق وأفغانستان ستكلفان الخزينة الأميركية في العام 2009 نحو 153.2 مليار دولار من بينها 5.5 مليارات تكلفة زيارة القوات الأميركية في أفغانستان.
 
جاء ذلك في ملحق بخطاب يرجع تاريخه إلى 31 ديسمبر/  كانون الأول أرسله وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لجون مورثا رئيس اللجنة الفرعية لمخصصات الدفاع في مجلس النواب الأميركي ليحدد توقعاته لتكاليف الحرب في الفترة المتبقية من السنة المالية 2009 المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول.
 
وقدر غيتس أن الحربين ستكلفان 69.7 مليار دولار إضافية في السنة المالية 2009 إلى جانب مبلغ 65.9 مليار دولار كان الكونغرس وافق عليها بالفعل، بالإضافة إلى 17.6 مليار دولار أخرى هي تكاليف مقدرة لبنود لم تبحث بعد من بينها 5.5 مليارات تكاليف الزيارة المتوقعة للقوات في أفغانستان.
 
ورغم ذلك تعد هذه التقديرات –التي شدد غيتس في الخطاب على أنها تقديرات شخصية سيعمل على تحديثها في أقرب وقت ممكن- أقل كثيرا من نفقات الولايات المتحدة الحربية في العامين 2007 و2008 التي بلغت 171 مليار و187.7 مليارا على التوالي.
 
وللجيش الأميركي 32 ألف جندي في أفغانستان، وهو يأمل بإرسال 13 ألف جندي آخر على الأقل بحلول الصيف القادم. بينما يتوقع مسؤولون أن تصل زيادة القوات الأميركية إلى 30 ألف جندي في غضون فترة تتراوح بين عام وعام ونصف.
 
الجيش الأميركي يقول إنه قتل يوم الثلاثاء 32 مسلحا من طالبان (رويترز-أرشيف)
تطورات ميدانية

ميدانيا أعلن الجيش الأميركي في بيان له أمس الأربعاء أن قوات التحالف في أفغانستان قتلت 32 مسلحا من حركة طالبان في مواجهات عنيفة قرب العاصمة كابل.
 
وجاء في البيان أن القتال اندلع يوم الثلاثاء في مقاطعة أليشنغ بولاية لاغمان (100 كيلومتر شرق كابل) عندما هاجم 75 مسلحاً جنود التحالف الذين كانوا يفتشون عددا من المجمعات السكنية في المنطقة.
 
في إطار متصل قتل جندي كندي وأصيب ثلاثة آخرون أمس الأربعاء في انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع زرعت على جانب الطريق استهدفت مركبتهم على بعد 35 كيلومترا شمال قاعدتهم العسكرية في مدينة قندهار حيث كانوا يتوجهون للمشاركة في عملية عسكرية.
 
من ناحية أخرى قالت الشرطة الأفغانية أمس إن ثماني نساء قتلن وأصيب تسعة آخرون بينهم طفل بانفجار قذيفة مدفعية في معركة بين القوات الأجنبية ومسلحين من حركة طالبان قرب مدينة تيرين كوت في ولاية أورزوغان جنوبي البلاد.
 
ويعد سقوط القتلى المدنيين من أشد القضايا حساسية في الحرب التي تشنها قوات التحالف على المسلحين في أفغانستان، وقد تسببت بغضب شعبي أدى إلى توتر العلاقات بين الحكومة وقوات التحالف.
المصدر : وكالات