منزل مهدم جراء زلزال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بمنطقة سولاويسي الإندونيسية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت هيئة المسح الجيولوجى الأميركية أن زلزالا يقع مركزه تحت سطح البحر ضرب فى ساعة مبكرة من يوم الأحد بالتوقيت المحلى لإندونيسيا منطقة واقعة قبالة الساحل الشرقى لإندونيسيا وبلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر للزلازل.

وقالت الهيئة إن الزلزال وقع فى الساعة 4:43 صباح الأحد بالتوقيت المحلى لإندونيسيا (19:43 بتوقيت غرينتش السبت) على عمق يبلغ 35 كيلومترا تحت سطح البحر.
 
ووقع مركز الزلزال على مسافة 150 كيلومترا شمال غرب بلدة مانوكوارى بإقليم ايريان جايا المعروف أيضا باسم بابوا الإندونيسى وعلى مسافة 623 كيلومترا شمال شرق مدينة أمبون بجزر مالوكو.
 
كما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزيائية الإندونيسية أن تابعا للزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات في الساعة السابعة و33 دقيقة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي وعلى بعد 76 كيلومترا شمال غرب مانوكوارى العاصمة الإقليمية لبابوا الغربية.
 
ولم ترد تقارير أولية عن وقوع ضحايا في منطقة بابوا التي تبعد حوالي 3000 كيلومتر شرق العاصمة، لكن مسؤولا طبيا محليا أكد أن الكهرباء انقطعت في المنطقة الأكثر فقرا وترك الناس بيوتهم خوفا من موجة تسونامي.
 
أما في مدينة سورونغ الأقرب إلى مركز الزلزال فأكد أحد ساكنيها لإذاعة شينتا المحلية أن البنايات والمنازل تضررت بشكل طفيف.
 
وتقع إندونيسيا على منطقة تصدع تعرف بحزام النار وتشهد نشاطا زلزاليا كان آخرها زلزال غرب إندونيسيا الذي أودى بحياة  حوالي230 ألف شخص.
 
ووصلت ارتدادات هذه الزلازل إلى حدود تايوان حيث قتل زلزال ضرب الجزيرة سنة 1999 حوالي 2400 شخص.

المصدر : وكالات