قاض أميركي يأمر بمواصلة اعتقال طباخ سابق لطالبان
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ

قاض أميركي يأمر بمواصلة اعتقال طباخ سابق لطالبان

نحو مائة يمني لا يزالون محتجزين بغاونتانامو (الفرنسية-أرشيف)
أصدر قاض اتحادي أميركي أمس الأربعاء قرارا يتيح للحكومة الأميركية الاستمرار في احتجاز شاب يمني معتقل في سجن غوانتانامو كان يعمل طباخا لدى حركة طالبان الأفغانية.
 
وذكر صحيفة واشنطن بوست في موقعها الإلكتروني أن قاضي المحكمة الجزائية الأميركية ريتشارد جيه ليون الذي أصدر القرار قال "إن غالب البهاني (29 عاما) كان عدوا مقاتلا من مؤيدي تنظيم القاعدة وطالبان" في أفغانستان.
 
لكن محاميي الشاب اليمني أكدا أن موكلهما كان مجرد طباخ لدى طالبان ولم يطلق النار على القوات الأميركية، إلا أن القاضي اعتبر عمل الشاب المحتجز لحساب الحركة مبررا كافيا لاستمرار احتجازه.
 
وقال شيرين شارليك وروبن كاهن محاميا المتهم إنهما سيستأنفان الحكم، مشيرين إلى أن موكلهما سجن سبع سنوات لأنه كان يعمل طباخا.
 
تجدر الإشارة إلى أن حوال مائة يمني لا يزالون محتجزين في سجن غوانتانامو الذي وعد الرئيس الأميركي باراك أوباما بإغلاقه خلال عام.
 
وأكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قبل أيام رفض بلاده إرسال 94 يمنيا من غوانتانامو إلى السعودية "لتأهيلهم", وقال إن بلاده ستتكفل بإعادة تأهيلهم.
 
كما قرر أوباما تعليق محاكمة عدد من المعتقلين -بمن فيهم المتهمون الرئيسيون بالضلوع في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001- لمدة ثلاثة أشهر.
المصدر : يو بي آي