طالبان تثني على قرار أوباما إغلاق غوانتانامو
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ

طالبان تثني على قرار أوباما إغلاق غوانتانامو

طالبان: على أوباما أن يرجع عن السياسات التي انتهجها سلفه جورج بوش (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت حركة طالبان إن خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما لإغلاق معتقل غوانتانامو خطوة إيجابية، مشيرة إلى أن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا إذا سحب القوات الأميركية من أفغانستان والعراق.
 
وأبلغت الحركة في رسالة بثت في موقع على الإنترنت الرئيس الأميركي الجديد أيضا أن إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان واستخدام القوة "ضد شعوب العالم المستقلة فقد فاعليته".
 
وأضافت طالبان التي أطيح بها من حكم أفغانستان في غزو قادته الولايات المتحدة الأميركية في 2001 أنه يتعين على أوباما أن يرجع عن السياسات التي انتهجها سلفه جورج بوش في أفغانستان والعالم الإسلامي.
 
وبعد يوم من أدائه اليمين الأسبوع الماضي، أمر أوباما بإغلاق غوانتانامو في كوبا في غضون عام وإجراء مراجعة شاملة لإستراتيجية بلاده في أفغانستان حيث تعهد بزيادة في القوات ووضع حد لهجمات طالبان المتزايدة.
 
سياسة إجرامية
وقالت الرسالة "إذا كان أوباما محقا ويريد فتح صفحة جديدة مبنية على الاحترام المتبادل مع العالم الإسلامي فإن أول شيء يتعين عليه أن يفعله هو وقف وإلغاء كل هذه الإجراءات التي وجدت وفقا لسياسة بوش الإجرامية".
 
وأضافت الرسالة "يتعين عليه أن يسحب بشكل كامل جميع قواته من البلدين المسلميْن المحتليْن (أفغانستان والعراق) وأن يتوقف عن الدفاع عن إسرائيل على حساب مصالح المسلمين في الشرق الأوسط والعام بأسره".
 
وعين أوباما السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك كأول مبعوث أميركي إلي أفغانستان وباكستان، وهي منطقة يصفها أوباما بأنها "الجبهة المحورية" في المعركة ضد ما يوصف بالإرهاب.
المصدر : رويترز