تسفانغيراي يعلن استعداده لتشكيل حكومة وحدة بزيمبابوي
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ

تسفانغيراي يعلن استعداده لتشكيل حكومة وحدة بزيمبابوي

موغابي وتسفانغيراي وقعا في سبتمبر/أيلول الماضي اتفاق تقاسم السلطة بوساطة أفريقية (الفرنسية-أرشيف)

أبدى زعيم المعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانغيراي استعداده لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب "زانو" الحاكم بقيادة الرئيس روبرت موغابي، وفق ما نقلت عنه صحيفة جنوب أفريقية اليوم الأربعاء.
 
وبدا إعلانه هذا مناقضا لموقف حزبه حركة التغيير الديمقراطي التي رفضت أمس الاتفاق السياسي الذي توصلت إليه قمة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك)، في محاولة هي الخامسة من نوعها لحث الفريقين على إنهاء الأزمة السياسية في زيمبابوي.
 
وأعلن قادة المجموعة المؤلفة من 15 دولة في ختام القمة التي عقدت أمس في بريتوريا بجنوب أفريقيا, أن تسفانغيراي يجب أن يؤدي اليمين رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية المنشودة بحلول 11 فبراير/شباط المقبل.
 
كما اتفقوا على أنه ينبغي أن يتقاسم الحزب الحاكم وحركة التغيير الديمقراطي وزارة الداخلية التي تعد واحدة من أبرز نقاط الخلاف بين الفريقين المتنازعين على السلطة في زيمبابوي. ولوح موغابي بتشكيل حكومة لا تضم المعارضة في حال تعذر الاتفاق.
 
موتلانتي مستقبلا موغابي أمس في بريتوريا (الفرنسية)
انفراج وشيك!؟
وقال رئيس جنوب أفريقيا كغاليما موتلانتي إن كل الأطراف الزيمبابوية عبرت عن الثقة في العملية التفاوضية والالتزام بتنفيذ الاتفاق.
 
لكن حركة التغيير الديمقراطي عبرت في بيان أصدرته أمس عن خيبة أملها من النتائج التي توصل إليها القادة الأفارقة, وقالت إن تلك النتائج "لا ترقى إلى توقعاتنا".
 
وفي موقف يشير على الأرجح إلى خلافات داخل أكبر أحزاب المعارضة الزيمبابوية بشأن اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل إليه في سبتمبر/أيلول الماضي, نقلت صحيفة ستار الجنوب أفريقية في عدد اليوم عن رئيس الحركة مورغان تسفانغيراي قوله إن حسم القضايا الرئيسية بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية آخذ في التقدم.
 
وأضاف تسفانغيراي أن "الكل متفق على أنه استنادا إلى حسم كل القضايا الهامة يمكن تشكيل حكومة ائتلافية"، موضحا أن "الفكرة وراء كل هذه المفاوضات هي تشكيل حكومة وحدة وطنية، وعلى هذا الأساس وافقت على هذا المبدأ".
 
وفي تصريحات لمحطة إذاعية بجنوب أفريقيا, قال ناطق باسم حركة التغيير الديمقراطي إنها لن تقدم تنازلات لموغابي أكثر مما قدمته خلال جولات التفاوض السابقة مهما كانت الضغوط. ويفترض أن تجتمع اللجنة المركزية للحركة لاتخاذ موقف من الاتفاق السياسي الذي أقرته القمة الإقليمية في جنوب أفريقيا.
 
خارج السيطرة
على صعيد آخر أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أن وباء الكوليرا الذي يعصف بزيمبابوي منذ أغسطس/آب الماضي لا يزال خارج نطاق السيطرة، مؤكدة أن عدد حالات الوفاة جراء الوباء ارتفع إلى 3028 حالة, في حين فاق عدد المصابين الستين ألفا.
 
وحذرت المتحدثة باسم المنظمة فضيلة الشايب أمس الثلاثاء من أنه سيكون من الصعب السيطرة في المستقبل القريب على الوباء المستمر في التفشي في ظل الأوضاع الاقتصادية والصحية المتدهورة.
 
وتقول المنظمة إن نصف سكان زيمبابوي البالغ عددهم 12 مليونا معرضون للإصابة بالمرض. 
المصدر : وكالات